"سالك" قد تطبق تسعيراً متغيراً لرسوم الطرق للحد من الازدحام بدبي

صورة جوية تظهر جانباً من شبكة المواصلات الحديثة تخترق منتجعاً شاسعاً للغولف ومباني تجارية في مدينة دبي. الإمارات العربية المتحدة
صورة جوية تظهر جانباً من شبكة المواصلات الحديثة تخترق منتجعاً شاسعاً للغولف ومباني تجارية في مدينة دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تفكر دبي في تطبيق تسعير مرن عند بوابات رسوم الطرق كوسيلة لتقليل الازدحام وزيادة إيرادات شركة "سالك" المتخصصة في تحصيل رسوم الطرق في المدينة والتي أعلنت عن نيتها طرح 20% من أسهمها في اكتتاب عام يوم الإثنين.

وفقاً لإعلان نية الطرح، "يمكن لهيئة الطرق والمواصلات تطبيق التسعير المرن من خلال تحسين معدلات الرسوم اعتماداً على الوقت خلال اليوم، على سبيل المثال، من خلال فرض رسوم أعلى على ممرات محددة أو خلال ساعات الذروة".

قد يتم تصميم التسعير المرن على غرار أنظمة مماثلة مثل "دالاس فرنت ورث إل بي جي اكسبرس" (Dallas-Fort Worth LBJ Express)، وتسعير الطرق الإلكترونية في سنغافورة، ومنطقة الازدحام الديناميكي في ستوكهولم ورسوم الجسر، وفقاً لسالك.

أعلنت دبي يوم الاثنين عن نيتها طرح حصة 20% في "سالك"، وهو ثالث طرح في برنامج خصخصة يستهدف تعزيز أحجام التداول المتدنية. يبدأ الطرح في 13 سبتمبر، مع إدراج متوقع في بورصة دبي في 29 سبتمبر.