مصادر لـ"الشرق": جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع "المصرية للاتصالات" لشراء حتى 25% في "فودافون مصر"

مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر
مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"يتفاوض جهاز قطر للاستثمار مع الحكومة وشركة المصرية للاتصالات لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم فودافون مصر من إجمالي الحصة المملوكة للشركة والبالغة 45%"، بحسب 3 مصادر على صلة وثيقة بالملف في تصريحات لـ"الشرق".

تملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

لم ترد "المصرية للاتصالات" أو وزير الاتصالات المصري أو "فودافون مصر" على طلبات من "الشرق" للتعليق. كما لم نتمكن من الحصول على تعليق من جهاز قطر للاستثمار رغم محاولات الاتصالات المتكررة.

في وقت لاحق من اليوم قالت المصرية للاتصالات، في بيان إلى بورصة مصر إن الشركة "لم تتلقى أية عروض رسمية من أية جهة بخصوص هذا الشأن وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون سوف تقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين".

أوقفت البورصة التداول على أسهم الشركة 10 دقائق لحين الإطلاع على بيان الشركة، وفور عودة السهم للتداول قفز 10%.

وتمتلك "فوداكوم" المملوكة لشركة "فودافون" العالمية 55% من فودافون مصر.

قطر تدرس تعظيم صندوقها السيادي البالغ 450 مليار دولار

يمتلك صندوق الثروة القطري حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group)، و"فولكس واجن" (Volkswagen)، وشركة "غلينكور" للتجارة والتعدين (Glencore).

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ1.3 مليار دولار

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية.

"القابضة" أبوظبي تستحوذ على حصص بــ1.8 مليار دولار في خمس شركات مصرية

أغلق سهم "المصرية للاتصالات" في بورصة مصر بنهاية جلسة أمس الأحد عند 15.27 جنيه بانخفاض 1.04%.

جرت خلال الأشهر الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأقل مستوياته في نحو 5 سنوات.