بنك أبوظبي التجاري يخطط لبيع ديون رديئة قيمتها مليار دولار

 بنك أبوظبي التجاري
بنك أبوظبي التجاري المصدر: بنك أبوظبي التجاري
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري بنك أبوظبي التجاري محادثات لبيع ما يقرب من مليار دولار من الديون الرديئة لتنظيف الميزانية العمومية المتضررة من سلسلة من حالات التخلف عن السداد الكبيرة للشركات.

أطلق ثاني أكبر مقرض في الإمارة مؤخراً المشروع الذي يحمل الاسم الرمزي "توربو" لبيع ديون بنحو 4.1 مليار درهم (1.1 مليار دولار) مضمونة بضمانات شخصية وشركات، بالإضافة إلى أصول عقارية، وفقاً لعرض مصرفي من مشترين محتملين.

تهدف عملية البيع إلى تسريع "إزالة السلبيات في الميزانية العمومية للبنك، وتحرير الموارد الإدارية النادرة"، وفقاً للوثيقة. التي أوضحت أن البنك يريد أيضاً تجنب إنفاق الوقت والمال على إجراءات إنفاذ مكلفة خارج الإمارات.

الصفقة الناجحة -التي يمكن أن تكون واحدة من أكبر مبيعات الديون الرديئة في الخليج- من شأنها أن تساعد بنك أبوظبي التجاري على المضي قُدماً للتخلص من العديد من الانهيارات المؤسسية التي تسببت في تراكم تلك الديون الرديئة مثل مجموعة مستشفيات "إن إم سي" وشركة المدفوعات "فاينابلر" Finablr Plc وشركة الإنشاءات "أرابتك القابضة". حيث تسبب القروض لتلك الشركات في ارتباط اسم بنك أبوظبي التجاري بمحادثات إعادة الهيكلة لديونها واضطر إلى تخفيض قيمة العديد منها.

خطوات مماثلة

قد تدفع عملية البيع لتلك الديون، مقرضين آخرين في الإمارات العربية المتحدة إلى التفكير في خطوات مماثلة إذا وافق البنك المركزي ، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم. ووفقاً للوثيقة، يسعى بنك أبوظبي التجاري إلى توقيع صفقة في هذا الشأن بحلول نهاية سبتمبر.

وبحسب بياناته المالية، اضطر بنك أبوظبي التجاري إلى استيعاب حوالي 6.6 مليار درهم من رسوم انخفاض القيمة في عامي 2020 و2021. وحقق البنك ربحاً صافيا قدره 3.01 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري على الرغم من حجز ما يقرب من مليار درهم في بند رسوم انخفاض القيمة.

ووفقاً للوثيقة ، يعمل بنك أبوظبي التجاري مع شركة "إنترباث" Interpath Advisory، وهي التي عملت على إعادة هيكلة سابقة لشركة KPMG في المملكة المتحدة، على البيع. وامتنع ممثلو بنك أبوظبي التجاري وإنترباث عن التعليق.

تبيع البنوك في منطقة الخليج -كما هو الحال في أي مكان آخر- بانتظام الديون المتعثرة إلى الصناديق المتخصصة إذا اعتقدت أن معدل الاسترداد المحتمل منخفض للغاية. وبالنسبة لصناديق الديون المتعثرة، فإن الحصول على دفتر قروض بخصم حاد، إلى جانب أي اتجاه صعودي مستقبلي للتعافي، يمكن أن يكون تجارة مربحة.