وزير البترول الهندي لـ"الشرق": الشرق الأوسط سيبقى مزوّد النفط الرئيسي لنا لفترة طويلة

نيودلهي تحصل على أكثر من نصف احتياجاتها النفطية من العراق والسعودية والإمارات

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى الهند إلى عقد شراكات اقتصادية واستثمارية مع دول بمنطقة الشرق الأوسط، التي تشكل مصدراً لأكثر من نصف احتياجات نيودلهي النفطية، وستبقى المنطقة مزوداً رئيسياً لها لفترة طويلة، حسب وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري في مقابلة مع "الشرق".

قال الوزير: "التعاون مع دول الشرق الأوسط في المدى المنظور سيصبح أقوى، ندرس حالياً تمديد عقد طويل الأمد مع قطر لشراء الغاز ينتهي في عام 2028، كما نناقش مع الإمارات عقد مزيد من الشراكات الاستثمارية، ومع (أرامكو) السعودية نبحث عدة مشاريع، منها منشأة تكرير كبيرة لهم في الهند لتلبية المتطلبات المحلية".

من أصل 5 ملايين برميل نفط تحتاج إليها نيودلهي، تأتي 3 ملايين برميل من منطقة الشرق الأوسط، إذ تحصل الهند على ما يتراوح بين 800 ألف إلى مليون برميل يومياً من السعودية، ومليون برميل من العراق، ونفس الكمية تقريباً من الإمارات.

اقرأ أيضاً: الهند لاعب رئيسي جديد في سوق النفط الروسية

برزت الهند مشترياً رئيسياً للنفط الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، إذ اقتنصت ملايين البراميل من الخام منخفض السعر الذي نبذته أوروبا والولايات المتحدة، لكن الوزير هارديب قال خلال المقابلة مع "الشرق": "أعتقد أننا الآن نستورد كميات أكثير بقليل عمّا سبق من النفط الروسي".

التحول نحو الوقود النظيف

أضاف الوزير خلال المقابلة: "أعتقد أننا الآن نستورد كميات أكثير بقليل عمّا سبق من النفط الروسي، الأزمة التي يعشيها العالم اليوم ليست مجرد أزمة طاقة، بل هي متعددة الأوجه، أسعار النفط المرتفعة تقوّض وتعرقل الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها، لأن الطاقة عامل أساسي في النمو".

محطات جديدة للطاقة النووية في الهند بتشجيع من رئيس الوزراء

تستثمر الهند حالياً نحو 60 مليار دولار في البنى التحتية للغاز، وتستهدف زيادة حصة الغاز في مزيج الطاقة من 6% إلى 15%، حسب الوزير.

وتسرع عملية الانتقال الاعتماد على أنوع الوقود النظيفة، فالوقود الحيوي على سبيل المثال بلغت النسبة المحققة فيه حالياً 10.8% من مزيج الطاقة، فيما عجلت موعد الوصول إلى نسبة 20% من 2030 ليكون في 2025.

أهم ما رود في مقابلة وزير النفط الهندي مع "الشرق":

  • ارتفاع سعر النفط إلى 110 أو 120 دولاراً للبرميل قد يؤدي إلى انهيار بعض الدول.
  • نسعى لإنتاج 90 مليون لتر من الوقود الحيوي من النفايات الزراعية خلال العام الحالي.
  • نستورد 85% من احتياجاتنا من النفط الخام، ونحو 50 إلى 55% من احتياجاتنا من الغاز.
  • استهلاك النفط بين يوليو 2021 وأغسطس 2022 ارتفع بـ14% على أساس سنوي.