12 مليون دولار تكلفة جنازة رئيس وزراء اليابان السابق آبي

معارضة شعبية لتكلفة حفل التأبين المرتفعة

صورة آبي في نصب تذكاري مؤقت بمعبد زوجوجي في طوكيو
صورة آبي في نصب تذكاري مؤقت بمعبد زوجوجي في طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدر تكلفة الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي بنحو 1.7 مليار ين (12 مليون دولار)، بحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليوم الثلاثاء.

يُعد الإعلان عن التكاليف الإجمالية تغيير لتوجه الحكومة بعدما قال كبير أمناء مجلس الوزراء، هيروكازو ماتسونو في وقت سابق إن الحكومة ستكشف عن المبلغ الإجمالي بعد انتهاء الحدث.

قد يعزز قيمة التكلفة المعارضة الشعبية لحفل التأبين، الذي يأتي بعد نحو شهرين من مقتل آبي بالرصاص خلال الحملة الانتخابية، إذ أظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي معارضة معظم المشاركين للحدث الأول من نوعه لسياسي ياباني منذ 1967، والمقرر انعقاده في 27 سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضاً.. اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

شخصية مثيرة للجدل

كان رئيس الوزراء الأطول خدمة في الدولة الآسيوية، معروفاً على الساحة العالمية، فيما كان شخصية مثيرة للجدل أحياناً في الداخل، حيث عارض الكثير سياسته المتعلقة بتعزيز الجيش، وكان هناك غضب كبير نتيجة سلسلة الفضائح التي شهدتها فترة ولايته.

كما أضعفت العلاقات المثيرة للجدل بين "الحزب الديمقراطي الليبرالي" الحاكم و"كنيسة التوحيد"، التي ظهرت بعد اغتيال آبي من صورته وقوضت الدعم لرئيس الوزراء الحالي، فوميو كيشيدا.

التقديرات الأولية البالغة 200 مليون ين، حسب وسائل إعلام محلية لا تشمل تكلفة الأمن أو استقبال الضيوف من الخارج، في الوقت الذي يُتوقع حضور نحو 6000 شخص من بينهم رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الرئيس الوحيد المشارك من مجموعة الدول السبع حسبما ذكرت شبكة "إيه إن إن" للأخبار ووسائل إعلام أخرى.

أقيمت بالفعل مراسم جنازة وحرق جثث خاصة لآبي، الذي ظل له دور فاعل في الحياة السياسية حتى بعد تنحيه عن منصبه كزعيم في 2020.

تم إطلاق الرصاص على آبي من مسافة قريبة بمدينة نارا الغربية في يوليو الماضي، الأمر الذي أثار الرعب في اليابان، التي نادراً ما تشهد أحداث عنف باستخدام الأسلحة النارية، وأثار تعاطفاً شديداً بكافة أنحاء العالم.