"أوبتازيا" الإماراتية تعتزم دخول السوق المصرية وطرح أسهمها في "دبي"

شعار شركة "أوبتازيا" بأحد مكاتبها
شعار شركة "أوبتازيا" بأحد مكاتبها المصدر: موقع الشركة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة التكنولوجيا المالية "أوبتازيا" (Optasia)، التي تتخذ مقراً لها في الإمارات العربية المتحدة، لتنمية أعمالها في مجال الخدمات المالية في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية في السنوات الثلاث المقبلة، سعياً وراء سوق أكبر من العملاء الذين لا يتعاملون مع البنوك.

تسعى الشركة لدخول عدد من الدول الأفريقية، منها مصر، كما تتهيأ لطرح عامّ أوّلي في بورصتين قد تكون سوق دبي المالية إحداهما.

تعمل الشركة بالفعل في أكثر من 40 دولة، وتقدم خدمات مثل كروت الشحن مسبقة الدفع وكروت البيانات وخدمة تسجيل الائتمان في الوقت الفعلي والقروض الصغيرة.

قال باسم حيدر، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، إنّ التوسع في ماليزيا وتايلندا وكولومبيا والمكسيك والبرازيل من مستهدفات الشركة، وفق حواره مع "بلومبرغ".

أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا من المناطق التي لمست الشركة "فيها للتو قمة جبل الجليد حالياً"، وفق حيدر البالغ من العمر 51 عاماً، مشيراً إلى أن الدول الأفريقية الجديدة التي تستهدفها الشركة تشمل مصر وكينيا ورواندا.

"تمارا" السعودية "للدفع المؤجل" تدرس إدراجاً مزدوجاً في بورصات الخليج

نحو 1.4 مليار بالغ على مستوى العالم ليس لديهم حسابات مصرفية بسبب نقص الأموال وبُعد المسافة إلى أقرب مؤسسة مالية وعدم كفاية الوثائق، وفقًا لاستطلاع غلوبال فايندكس 2021. كانت هذه السوق هدفاً لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة التي تتوسع بقوة لجذب تلك الأنواع من العملاء المتصلين أيضاً بالإنترنت، لا سيما عبر الهاتف الذكي.

حيدر، رجل الأعمال اللبناني من أصل نيجيري، يجرب أيضاً منتجات جديدة مثل تسجيل الأفراد مسبقاً على مواقع التجارة الإلكترونية، إذ يتمكن من الشراء مع الدفع لاحقًا وتوفير الباعة الجائلين الذين يبيعون كروت الشحن مسبقة الدفع وكروت البيانات، بالائتمان، على حد قوله.

تأسست شركة "أوبتازيا" في دبي، وكانت تُعرف سابقًا باسم "تشانيل في إيه إس" (Channel VAS)، في عام 2012، وتقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار بدعم من مستثمرين في "إيثوس كابيتال بارتنرز" (Ethos Capital Partners) و"ديفلوبمنت بارتنر إنترناشيونال" (Development Partners International LLP) و"واحة كابيتال" (Waha Capital PJSC).

العمل في عدة دول ساعد "أوبتازيا" في تعويض خسائر تراجع العملات الأفريقية، وقال حيدر إنّ الشركة نمت بوتيرة أسرع من التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عدة سنوات في دول مثل غانا ونيجيريا حيث توجد الشركة. من المتوقع أن تزيد الإيرادات بنسبة 36% هذا العام لتصل إلى 3.2 مليار دولار، وفقاً لرائد الأعمال.

الإدراج

قد تفكر الشركة في إدراج مزدوج في أكبر بورصة في أفريقيا في جوهانسبرغ أو في لندن أو دبي العام المقبل. وقال حيدر إنها ألغت في وقت سابق الإدراج ببورصة ناسداك بسبب الظروف غير المواتية. وأضاف: "سنقرر هذا في وقتٍ ما من العام المقبل، بمجرد أن تتحسن الأسواق".

تراجعت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم مع تصميم البنوك المركزية على سحق التضخم حتى على حساب الركود، مما أطلق العنان لموجة تشديد للسياسة النقدية هي الأكبر في جيل واحد. انخفض مؤشر "إم إس سي آي" العالمي بنسبة 19% هذا العام ومؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة بنسبة 21%.