صانعة "لادا" ترفع حصتها السوقية في روسيا إلى 43.4%

التخارج الجماعي للشركات الأوروبية أفسح المجال للمصنعين المحليين والصينيين

سيارة هافال "أف 7" كروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات داخل مصنع سيارات "هافال"، الذي تديره شركة "غريت وول موتور" بالقرب من تولا، روسيا.
سيارة هافال "أف 7" كروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات داخل مصنع سيارات "هافال"، الذي تديره شركة "غريت وول موتور" بالقرب من تولا، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت "أفتوفاز" (Avtovaz)، أكبر شركة لصناعة السيارات في روسيا، حصتها بالسوق المحلية الشهر الماضي، رغم فشلها في التغلب على انخفاض المبيعات السنوية، فيما استغلت شركات الصين كذلك التخارج الجماعي للشركات الغربية.

أوقفت جميع شركات صناعة السيارات العاملة في روسيا تقريباً إنتاجها هناك، بعدما أدى غزو الرئيس فلاديمير بوتين أوكرانيا إلى عقوبات عرقلت إمدادات قطع الغيار.

رفعت "أفتوفاز"، التي استأنفت الإنتاج في يونيو، الحصة السوقية لعلامتها التجارية "لادا" إلى 43.4% في أغسطس، مقارنة بـ17.5% العام السابق مع بيع 18087 وحدة.

انخفضت مبيعات أغسطس للسيارات والمركبات التجارية الخفيفة في روسيا بنحو 62.4% مقارنة بالشهر نفسه قبل عام، وانخفاض قدره 74.9% في يوليو، وفقاً للبيانات التي نُشرت، يوم الثلاثاء، من قبل رابطة الأعمال الأوروبية التي تستثني بعض المصنعين. وارتفعت المبيعات على أساس شهري بنحو 29% لتصل إلى 41698 وحدة.

إنفوغراف.. أغلى العلامات التجارية لشركات السيارات

زادت شركة "غريت وول موتور" الصينية مبيعات علامتها التجارية "هافال" بنسبة 26%، وعززت حصتها في السوق عامة إلى 7.5% مقابل 2.1% في العام السابق. فيما تراجعت مبيعات شركة "جيلي أتومبيل هولدينغز" 8.1%، وصعدت حصتها إلى 4.8%.