"مبادلة" تقترب من صفقة مع "سوفت بنك" لشراء "فورترس" بقيمة تتجاوز ملياري دولار

راجيف ميسرا
راجيف ميسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة إن شركة مبادلة للاستثمار تقترب من إبرام اتفاق مع "سوفت بنك" لشراء "مجموعة فورترس للاستثمار" Fortress Investment Group في صفقة يمكن أن تقيّم شركة إدارة الأصول الأميركية بما يتجاوز ملياري دولار.

قالت المصادر إن صندوق أبو ظبي السيادي قد يعلن عن اتفاق في الأسابيع المقبلة، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة. وقالت المصادر كذلك إن راجيف ميسرا، المقرب من مؤسس سوفت بنك، ماسايوشي سون، والذي له علاقات وثيقة مع الإمارة الخليجية، يلعب دوراً رئيسياً للوساطة في الصفقة.

كان ميسرا شريكاً في "فورترس" قبل الانضمام إلى "سوفت بنك"، وكانت معرفته بالأعمال التجارية مفيدة في مساعدة "مبادلة" على المضي قدماً في المفاوضات، على حد قول أحد المصادر. كانت بلومبرغ نيوز ذكرت لأول مرة أن الطرفين كانا في محادثات في يوليو.

لم يتم اتخاذ قرارات نهائية، ولا يزال من الممكن أن تنهار المحادثات. ورفض المتحدثون الرسميون باسم "سوفت بنك" و"فورترس" و"مبادلة" التعليق، بينما لم يكن ممثلو ميسرا متاحين على الفور للرد على طلب التعليق.

لطالما كانت "مبادلة" على صلة استثمارية بـ"سوفت بنك" ففي عام 2017، برز الصندوق الإماراتي لأول مرة كأحد المستثمرين الرئيسيين في "صندوق رؤية" التابع للمجموعة اليابانية، والذي كان لـميسرا دور أساسي في المساعدة في إنشائه.

تراجع ميسرا، الذي انضم إلى "سوفت بنك" في عام 2014، مؤخراً عن أدواره الرئيسية في التكتل وحصل على أكثر من 6 مليارات دولار لإطلاق صندوقه الخاص. أفادت بلومبرغ أن الكيانات التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها قد خصصت أموالاً لهذا المشروع الجديد.

استحوذت "مجموعة سوفت بنك" على "فورترس" في عام 2017 ، بهدف استخدام خبرة الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها في إدارة صندوق رؤية العملاق الخاص بها. وتمكنت الشركة، بقيادة الرئيس التنفيذي المشارك بيت بريجر وويسلي إيدنس، من إدارة 53.3 مليار دولار بنهاية العام الماضي.