قيمة العملات المشفرة تهبط دون تريليون دولار.. و"بتكوين" قرب أدنى مستوى في 2022

أسعار الفائدة تضغط على الأصول مرتفعة المخاطر والعملات المشفّرة ليست استثناءً

انعكاس لمخطط أسعار وشعار بتكوين مضيء داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا.
انعكاس لمخطط أسعار وشعار بتكوين مضيء داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب عملة بتكوين من اختبار أدنى مستوى سجلته خلال العام الجاري، بعد تعرض سوق العملات المشفرة لموجة بيع هوت معها القيمة السوقية الإجمالية للقطاع إلى ما دون تريليون دولار مجدّداً.

خسرت أكبر عملة مشفرة أكثر من 6% حتى الآن الأسبوع الجاري، وكانت تُتداول عند 18,620 دولار في الساعة 10:28 صباحاً في سنغافورة. وهبطت القيمة السوقية لعالم التشفير بنسبة مماثلة خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقاً لـ"كوين غيكو" (CoinGecko).

"بتكوين" تتراجع بعد تحقيق أفضل أداء شهريّ في 2022

ضغوط أسعار الفائدة

يأتي ذلك فيما يفرض ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية، بصفتها تكلفة الاقتراض الحقيقية، ضغوطاً على مجموعة من أصول مرتفعة المخاطر، ولا تُعدّ العملات المشفّرة استثناءً من هذه الحال.

هبوط "بتكوين" يأخذها قرب قاع 17.6 ألف دولار، والذي سُجّل في يونيو الماضي في أعقاب انهيارات بنوك تشفير وصناديق تحوط.

قال كيفن لو، مدير أبحاث الاستثمار في "آي دي إي جي أسيت مانجمنت" (IDEG Asset Management Ltd)، لتلفزيون بلومبرغ: "المشهد الكلي صعب جداً تجاهله وسيقود تحركات الأصول الخطيرة. وصلت بتكوين حالياً إلى ما دون 20 ألف دولار، وقد كنا عند هذا المستوى من قبل، ومن المرجّح أننا قد نشهد المزيد من الانخفاض الطفيف".

تفاؤل مستمر

في الوقت نفسه، يبقى التفاؤل قائماً نتيجة الترقية المنتظرة لشبكة "إيثيريوم" والتي يأمل بعض المحللين أن تجذب تدفقات استثمارية لعملة "إيثر" والأصول الرقمية الأخرى.

مطورو "إيثريوم" يؤكدون يوم 15 سبتمبر موعداً لإصدار نظام "الدمج"

قال لو: "هبطت بتكوين إلى 3000 دولار في أول شتاء لها وإذا قارنت كل قاع بآخر، سيتبيّن أن الاتجاه صعودي مستمر على المدى الطويل".

انخفض مؤشر "إم في آي إس كريبتو كومبير ديجيتال أسيتس 100" (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100) لمتابعة أداء أكبر الرموز المشفرة بنحو 60% العام الجاري، وتراجعت بتكوين من ذروة حقبة الوباء التي بلغت 69 ألف دولار تقريباً في نوفمبر من العام الماضي.