رئيس بورصة مسقط لـ"الشرق": طرح 4 شركات حكومية في السوق بملياري دولار

هيثم السالمي، الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط
هيثم السالمي، الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي إنه يجرى تجهيز 4 شركات تابعة لجهاز الاستثمار العماني للطرح في البورصة، مشيراً إلى أن قيمة هذه الطروحات قد تصل إلى ملياري دولار.

أضاف في مقابلة مع "الشرق"، يوم الأربعاء، أن طرح هذه الشركات قد يكون خلال النصف الأول من العام المقبل، كما سيشهد 2023 تخارجاً من شركات أخرى.

تستهدف سلطنة عُمان جمع نحو 6.5 مليار دولار، عبر تخارج جهاز الاستثمار العُماني من 30 مشروعاً حتى عام 2026، بحسب تصريحات سابقة لثريا البلوشي، مديرة دائرة التنوّع الاقتصادي في الجهاز الذي يمثّل الصندوق السيادي للبلاد.

كان الجهاز يعتزم قبل نهاية العام الحالي التخارج من 6 استثمارات"، بطرح وحدتين تابعتين لشركة الطاقة "أو كيو" (OQ)، بالإضافة إلى شركة صناعية، للاكتتاب العام، إلا أن السالمي ألمح في حديثه أن عمليات التخارج قد لا تتم أيضاً العام الجاري.

تجهيز السوق

السالمي أشار إلى أن السوق يحتاج إلى تجهيز لاستيعاب هذه الطروحات الأربعة المرتقبة التي بصدد إعداد نشرات الاكتتاب الخاصة بها.

تابع: "قد يكون الوقت ضيقاً (للطروحات) هذا العام، لكن بشكل أكيد سيكون في الربع الأول لبعضها والربع الثاني للبعض الآخر".

منذ عام 2010، لم تشهد بورصة مسقط أي اكتتاب عام أوّلي كبير، عندما جمعت شركة "النورس" للاتصالات، المعروفة الآن بـ"أوريدو عُمان"، 475 مليون دولار. وتسعى السلطنة لمواكبة طفرة الاكتتابات العامة التي تشهدها منطقة الخليج، لاسيما السعودية والإمارات، والتي جمعت 13.4 مليار دولار منذ بداية العام، عبر إدراج 35 شركة مملوكة للدولة على مدى السنوات الخمس المقبلة، كما أفصح مسؤول في بورصة مسقط مؤخراً.

السالمي أكد أن الطروحات ستكون متاحة للاستثمار الأجنبي بنسبة 100%، إذ أن إزالة الحدود عن نسب تملك الأجانب من أهم عوامل ترقية سوق المال إلى ناشئة.