إيجارات المكاتب في دبي ترتفع أسرع من نيويورك ولندن

ضباب الصباح يلف ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد 17 يناير 2021.
ضباب الصباح يلف ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد 17 يناير 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت إيجارات المكاتب في دبي لأول مرة منذ ست سنوات، إذ ارتفعت على نحو أسرع مقارنة بنيويورك ولندن مع توسع البنوك والشركات العالمية في المركز المالي المعروف بمبانيه الجذابة.

يتجلى الإقبال المتزايد على المساحات المكتبية بالإمارة في ناطحات السحاب مثل "آي سي دي بروكفيلد بليس"، المبنى الإداري البالغ ارتفاعه 928.5 قدم (283 متراً) بمركز دبي المالي العالمي. جرى افتتاح البرج إبان انتشار الوباء عالمياً، ولكن ما يقرب من 90% من مساحة المكاتب والتجزئة التي تبلغ 1.1 مليون قدم مربع يتم تأجيرها أو عرضها حالياً، مع قائمة انتظار طويلة للنسبة المتبقية.

ست مدن تكتسب رواجاً لدى المغتربين الأجانب

من بين المستأجرين " يو بي إس غروب"(UBS Group AG)، وشركة " رابيد" (Rapyd) الإسرائيلية للتكنولوجيا المالية وشركة "بيرنود ريكارد" ( Pernod Ricard SA) التي نقلت موظفين من هونغ كونغ إلى دبي.

الطلب على المساحات المكتبية في ناطحة السحاب في دبي وباقي الإمارة يقفز، مع جاذبيتها للمزيد من الثروة والوافدين بفضل استجابتها الذكية في التعامل مع الوباء وسهولة الحصول نسبياً على التأشيرات.

في غضون ذلك، يعود الموظفون إلى المكاتب بمعدل مرتفع على وجه الخصوص. كما تتوسع مجموعة متزايدة من الشركات في مركز الأعمال الذي تغمره الشمس إذ تنقل مكاتبها من أماكن مثل هونغ كونغ وروسيا.

صعود السوق

قال روب ديفيروكس، الرئيس التنفيذي لـ "آي سي دي بروكفيلد" وهو مشروع مشترك بين " بروكفيلد آسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management Inc) ومقرها نيويورك وصندوق الثروة السيادي للإمارة، مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، "إن السوق بأكملها تنهض بذاتها نوعاً ما".

"لقد رأينا العودة إلى المكاتب أقوى بكثير من البلدان الأخرى" مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وفقاً لـ "ديفيروكس".

يمثل التغيير الإيجابي في دبي تحولاً كبيراً بقطاع العقارات التجارية في المدينة، والذي كان من أكثر القطاعات تضرراً خلال الركود العقاري الناجم عن تراجع أسعار النفط في عام 2014.

الفوائض المالية للإمارات ترتفع 129% خلال الربع الأول

خلال الربع الثاني من 2022، ارتفعت قيمة إيجارات المكاتب في المدينة للمرة الأولى منذ أوائل عام 2016. ارتفعت إيجارات المكاتب الرئيسية بنسبة 7% خلال النصف الأول من 2022، في حين زادت إيجارات مساحات المكاتب من الدرجة الأولى بنسبة 7.2%.

في الجانب الآخر من المشهد، ارتفعت إيجارات المساحات المكتبية ذات الدرجة المنخفضة بنسبة 3%، وفقاً لـ "سي بي ار اي غروب" ( CBRE Group Inc)، للاستشارات العقارية.

في غضون ذلك، ارتفع متوسط الإيجارات الرئيسية في مدينة لندن بنسبة 1.4% خلال الربع الثاني، في حين ارتفعت بنسبة 3% أو أقل في أجزاء مختلفة من نيويورك، وفقاً لـ "سي بي ار اي".

سوق بارزة

في حين أن الوباء أثار نقاشاً حاداً حول الطلب المستقبلي على المساحات المكتبية على مستوى العالم، فإن دبي تعد سوقاً بارزة في حين تعمل المراكز المالية الأخرى مثل نيويورك ولندن على جذب الموظفين للعودة إلى مكاتبهم.

عاد نحو 80% من الموظفين إلى مكاتبهم في دبي مقارنة بأقل من 40% من الموظفين في لندن، وفقاً لـشركة "سافيلز" (Savills Plc) للوساطة العقارية. في الولايات المتحدة، بلغ متوسط ​​معدلات استخدام المكاتب 43% تقريباً في نهاية يونيو، وهو أعلى مستوى منذ بدء الوباء.

أزمة الإيجار في الولايات المتحدة تتفاقم وسط ضغوط التضخم والهجرة الوبائية

قال روب ديفيروكس، الرئيس التنفيذي لـ "آي سي دي بروكفيلد": "دبي مختلفة لأن الناس بشكل عام يقودون السيارات ومعظمهم يعيشون على مسافة نصف ساعة من أماكن العمل".

تيمور خان، رئيس الأبحاث في "سي بي آر إي" قال إنه عندما أصبحت "مكاتب دبي جذابة للغاية بعد كوفيد، لم يكن هناك أي معروض جديد بسبب عدد قليل جداً من المشاريع التي أقيمت بعد ركود السوق عام 2014".

هل تفقد نيويورك ولندن وهونغ كونغ بريقها فيما تبرز دبي؟

أصبحت هذه مشكلة لأن "تخصيص التأشيرات مرتبط بحجم المساحات المكتبية المشغولة"، على حد قوله.

لدى "اي سي دي بروكفيلد بليس" حالياً أكثر من 100 مستأجر، أكثر بكثير من مبنى مماثل الحجم في الولايات المتحدة والذي عادة ما يكون به أربعة أو خمسة مستأجرين فقط، وفقاً لديفيروكس. يحتوي البرج على 46 مصعداً تخدم 53 طابقاً، وحدائق داخلية للهروب من حرارة الصيف.

تجارة البضائع

بعيداً عن الحي المالي، فإن الطلب على المساحات المكتبية مرتفع أيضاً. في مركز دبي للسلع المتعددة، تم تأجير "أبتاون تاور"، الذي تبلغ مساحته أكثر من 495 ألف قدم مربع من المساحات المكتبية الرئيسية، بالكامل حتى قبل اكتمال بناء ناطحة السحاب.

تعزز النشاط في المنطقة الحرة والهيئة الحكومية المعنية بتجارة السلع الأساسية (مركز دبي للسلع المتعددة) بفضل تدفق شركات العملات المشفرة والبلوكتشين وكذلك تجار السلع الروسية.

بالمقارنة، انخفضت إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال الربع الثاني 2022 على أساس سنوي، وفقاً لـ "سي بي أر إي".

مع العرض المحدود والعديد من الشركات التي تحاول جذب الموظفين مرة أخرى بتوفير مساحات مكتبية أكثر جاذبية، من غير المرجح أن تظهر أسعار الإيجارات أي علامات على التباطؤ، وفقاً لبراتيوشا جورابو، رئيسة الأبحاث والاستشارات في " كور" (Core).

قالت إنه من المقرر الانتهاء من حوالي 1.5 مليون قدم مربع هذا العام و600 ألف قدم مربع أخرى في عام 2023.

قالت جورابو: "في حين أن المعروض من المكاتب الجديدة محدود، فمن المتوقع أن يتم طرح المزيد من مخزون المكاتب المُجددة والمُعاد تصميمها في السوق على المدى القريب".