أغنى رجل في ألمانيا يتطلع لزيادة حصته في "لوفتهانزا"

مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات: حصة كوهن الحالية بشركة الطيران ارتفعت إلى 31.3 مليار دولار

طائرة ركاب تشغلها "لوفتهانزا" في أثناء إقلاعها من مطار ميونخ الدولي، ألمانيا
طائرة ركاب تشغلها "لوفتهانزا" في أثناء إقلاعها من مطار ميونخ الدولي، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتطلع أغنى رجل في ألمانيا إلى شراء مزيد من أسهم "لوفتهانزا" بعد استثمار جزء كبير من ثروته التي جمعها من الخدمات اللوجستية في أكبر شركة طيران في أوروبا.

يدرس كلاوس-مايكل كوهن توسيع حصته البالغة 15.01% في شركة الطيران الألمانية، وفقاً لوثائق من شركة "كوهن هولدينغ" (Kuehne Holding AG) جرى الإفصاح عنها في وقت متأخر من يوم الثلاثاء. وتجاوز إمبراطور الخدمات اللوجستية في وقت سابق من هذا العام حصة الحكومة الألمانية بوصفه أكبر مساهم في شركة الطيران.

قال رجل الأعمال العملاق، البالغ من العمر 85 عاماً، في بيان: "اهتمامنا بـ(لوفتهانزا) لم يتوقف، فقد أجريتُ نقاشاً بنّاءً مؤخراً مع رؤساء مجلس الإشراف والمجلس التنفيذي بالشركة. وعليه فإننا نعتزم الاستحواذ على مزيد من أسهم (لوفتهانزا) عندما تسنح الفرصة لذلك".

كوهن، الذي أبدى أيضاً رغبته في شغل مقعد بمجلس إدارة "لوفتهانزا"، تبلغ حصته في الشركة 31.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. وهو رئيس فخريّ ومالك حصة الأغلبية لشركة "كوهن+ناغل" (Kuehne+Nagel)، أكبر وكيل شحن بحري في العالم.

اقرأ أيضاً: أغنى رجل في ألمانيا يزيح الحكومة عن عرش المالك الأكبر لـ"لوفتهانزا"

طفرة الشحن

على الرغم من أن إمبراطور الأعمال لم يبدِ تصريحاً علنياً حول رؤيته العامة لتعزيز حصته في "لوفتهانزا"، فإن عديداً من شركات الشحن الكبرى تبني فروعاً بمجال الطيران التجاري، وخصوصاً الناقلات التي تمتلك عمليات شحن مثل "لوفتهانزا". وجنت شركات الخدمات اللوجستية أرباحاً مرتفعةً خلال السنوات الأخيرة وسط طفرة في الشحن، ما دفع عديداً منها إلى إعادة استثمار هذه الأرباح في شركات الطيران.

تمتلك شركة "كوهن هولدينغ" أيضاً حصة 30% في شركة الشحن الألمانية "هاباغ–لويد" (Hapag-Lloyd AG)، وهي شركة لم تقدم حتى الآن أي عرض للاستحواذ على عمليات بقطاع الطيران. يشغّل قسم الشحن في "لوفتهانزا" أسطولاً من طائرات الشحن الكبيرة، كما يستفيد من مساحة التخزين في طائرات الركاب.

كانت شركة "سي إم إيه سي جي إم" (CMA CGM SA) العملاقة للخدمات اللوجستية الفرنسية وافقت في مايو الماضي على الاستحواذ على حصة في "إير فرانس" (Air France-KLM)، في حين قدمت شركة الحاويات العملاقة "إم إس سي ميديتريانيان شيبينغ" (MSC Mediterranean Shipping Company SA) عرضاً مشتركاً مع "لوفتهانزا" للاستحواذ على "إيطاليا تراسبورتو آيرو" (Italia Trasporto Aereo)، المعروفة باسم "آي تي إيه" (ITA)، خليفة شركة الطيران "أليطاليا" ( Alitalia) المفلسة.