النفط يقترب من محو مكاسب 2022 مع هبوط برنت دون 88 دولاراً للبرميل

منصات نفطية في بحر الشمال،  المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت
منصات نفطية في بحر الشمال، المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكملت أسعار النفط هبوطها خلال تعاملات يوم الأربعاء، لتصل عقود برنت عند التسوية إلى مستوى دون 88 دولاراً للبرميل لتسليمات نوفمبر، وكذلك تراجعت عقود الخام الأميركي لتسليمات أكتوبر بنسبة 5% لتهبط دون 82 دولاراً للبرميل وهو أدنى مستوى منذ النصف الأول من يناير الماضي.

يقترب النفط من محو كافة المكاسب التي حققها منذ بداية العام الجاري والتي دعهما تهديدات غزو روسيا لأوكرانيا للإمدادات، ولكن مخاوف الركود المقترنة بتوقعات تراجع معدل النمو العالمي للعام الجاري غطت على مخاوف الإمدادات.

وبالرغم من مخاوف الركود قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة مع "إنيرجي إنتلجينس" إن التحليلات السلبية للوضع الاقتصادي تميل نحو المبالغة، في وقت لم تحسم فيه الأمور بعد.

أضاف الوزير أنَّ حالة عدم اليقين تؤكد على الحاجة إلى أنَّ يكون تحالف "أوبك+" مستعد لاستخدام جميع الأدوات التي لديه، موضحاً أنَّ البيانات التاريخية تشير إلى أنَّه يمكن أن يحصل ركود اقتصادي مع انكماش محدود في الطلب على البترول، بل إنَّ الطلب على البترول قد ينمو في سنوات الركود الاقتصادي، كما حصل ذلك في عام 1991.

كان تحالف "أوبك+" أقر يوم الإثنين الماضي خفضاً في مستوى إنتاج دول المجموعة بواقع 100 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.