"BYD" الصينية تبني أول مصانعها للسيارات الكهربائية في تايلندا

طاقة المعمل الإنتاجة تبلغ 150 ألف سيارة سنوياً

سيارة سيدان الكهربائية من "بي واي دي" معروضة في يوكوهاما، اليابان
سيارة سيدان الكهربائية من "بي واي دي" معروضة في يوكوهاما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "بي واي دي" (BYD) صفقة لشراء أرضٍ في تايلندا يوم الخميس مع شركة التنمية الصناعية التايلندية “دبليو.إتش.أيه كورب” (WHA Corp)، أكبر مُطوّر للعقارات الصناعية في تايلندا، لبناء أول مصنعٍ لها لإنتاج السيارات الكهربائية في جنوب شرق آسيا.

من المتوقَّع أن يبدأ تشغيل المصنع في عام 2024، وتبلغ طاقته السنوية في التصنيع 150 ألف سيارة، معظمها للتصدير إلى جنوب شرق آسيا وأوروبا، بحسب ما ذكرت الشركتان في بيانٍ مشترك.

وارن بافيت يبيع أسهماً إضافية في عملاق السيارات الكهربائية الصيني "بي واي دي"

تأتي هذه الصفقة في أعقاب شراكة بين "بي واي دي" والموزع المحلي "ريفر أوتوموتيف" (Rever Automotive Co)، الذي أعلن الشهر الماضي أنَّه سيبدأ بيع سيارات "بي واي دي" لدى عدد من الوكلاء في جميع أنحاء تايلندا بحلول نهاية عام 2022.

أعلنت "بي واي دي" عن دخول سياراتها الكهربائية إلى عددٍ كبيرٍ من الأسواق الخارجية خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك الدنمارك وألمانيا وإسرائيل واليابان وكمبوديا.

هل يكون بافيت محقّاً بشأن شركة "بي واي دي"؟

صفقة مهمة

يغطي الموقع 96 هكتاراً (ما يُعادل 237 فداناً) في منطقة "رايونغ 36" الصناعية التابعة لشركة "دبليو إيتش أيه". حيث أشارت الشركة إلى أنَّ الصفقة هي "الأكثر أهمية" منذ 20 عاماً.

قالت جاريبورن جاروكورنساكول، الرئيسة التنفيذية لشركة “دبليو.إتش.أيه كورب”، إنَّّ شركتها تُخطط لإطلاق المرحلة الثانية من "رايونغ استايت" (Rayong Estate)، حيث تتوقَّع أن يُحفّز وجود سيارات "بي واي دي" في تايلندا المزيد من الاستثمارات في السيارات الكهربائية الأخرى. مُشيرةً إلى أنَّ المزيد من سلاسل توريد السيارات الكهربائية ستتبع خطى "بي واي دي".

تخطط "بي واي دي" لاستثمار حوالي 30 مليار بات في إنتاج السيارات الكهربائية، وفقاً لمكتب الممر الاقتصادي الشرقي في تايلندا. وفي هذا الإطار، وافق مجلس الاستثمار التايلندي الشهر الماضي على خطة "بي واي دي" البالغة 18 مليار بات لتصنيع المركبات التي تعمل بالبطاريات والسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للتوصيل بالكهرباء في البلاد.

تُعدّ الشركة الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، المدعومة من شركة "بيركشاير هاثاواي التي يمتلكها وارن بافيت، من بين أحدث الشركات التي تستفيد من الحوافز الضريبية للحكومة التايلندية، وهي جزء رئيسي من خطة جعل تايلندا - وهي قوة تصنيع سيارات طويلة الأمد - مركزاً لإنتاج السيارات الكهربائية في جنوب شرق آسيا.

وخصصت الحكومة التايلندية في وقتٍ سابق من هذا العام حوالي 43 مليار بات حتى عام 2025 لتعزيز استخدام السيارات الكهربائية كجزء من هذا الجهد، حيث تستهدف تايلندا زيادة إنتاج السيارات الكهربائية المحلية للوصول إلى 30% على الأقل من إجمالي إنتاج السيارات بحلول عام 2030.