وزير المالية المصري لـ"الشرق": الجمارك تتعامل بأسعار العملات المعلنة من "المركزي" يومياً

مصلحة الجمارك تحدد سعر الدولار اليوم عند 19.31 جنيه بزيادة 3 قروش عن الأربعاء

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية الموقع الإلكتروني للهيئة العامة لميناء الإسكندرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستخدم مصلحة الجمارك المصرية يومياً أسعار العملات المعلنة من البنك المركزي، بحسب محمد معيط وزير المالية المصري في تصريحات لـ"الشرق"

تأتي تصريحات معيط بعدما نشرت مصلحة الجمارك المصرية على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي الليلة الماضية أنَّ سعر الدولار الجمركي ليوم الخميس سيكون عند 19.31جنيه، وتناقلته بعض وسائل الإعلام على أنَّه سعر خاص بشهر سبتمبر الجاري.

طالع أيضاً: مصر تصدر قرارات جديدة لتسهيل إجراءات الاستيراد

كان مسؤول بمصلحة الجمارك المصرية قال لـ"الشرق في وقت سابق اليوم إنَّ سعر الدولار الجمركي في مصر يتغير يومياً وفقاً لسعر الصرف المعلن من قِبل البنك المركزي، وليس شهرياً.

الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وفقاً لبيانات حصلت عليها "الشرق"؛ فإنَّ الإدارة العامة للتقييم الجمركي التابعة للمصلحة حددت سعر الدولار الجمركي ليوم الثلاثاء الماضي عند 19.27جنيه، ويوم الأربعاء عند 19.28جنيه، قبل أن تعود وترفعه اليوم إلى 19.31 جنيه.

اقرأ المزيد: "المركزي المصري" و"التجارة" يبحثان الإفراج عن بضائع مستوردة بضمانة بنكية مدتها 6 أشهُر

كانت آخر مرة رفعت فيها مصر سعر الدولار الجمركي بشكل شهري قبل أن يتحول إلى آلية يومية وفقاً لسعر الصرف المعلن من المركزي في يونيو الماضي عندما رفعته 10% إلى 18.65 جنيه.

قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأميركية، لـ"الشرق" إنَّ تغيير سعر الدولار الجمركي يومياً طبقاً لأسعار الصرف في البنك المركزي، هو جزء من برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، بشأن القرض المحتمل حتى لا تكون هناك تشوهات في أسعار الصرف، خاصة أنَّ الوضع السابق قبل التوحيد كان يعطي دعماً للاستيراد، كما أنَّه يدعم حصيلة الدولة من الجمارك.

هبط الجنيه المصري مقابل الدولار بنحو 23% منذ مارس الماضي عندما سمح "المركزي" له بالتحرك في السوق وحتى الآن.