"أستون مارتن" تصدر 23.3 مليون سهم لصالح الصندوق السيادي السعودي

سيارة أستون مارتن الرياضية
سيارة أستون مارتن الرياضية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت شركة "أستون مارتن" نحو 23.3 مليون سهم لصالح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي بعد موافقة المساهمين، بحسب ما أعلنت الشركة المدرجة في بورصة لندن، وفق بلومبرغ.

كانت الشركة قد أعلنت في يوليو الماضي أنها تخطط لجمع 653 مليون جنيه إسترليني (772 مليون دولار) من الصندوق السيادي السعودي والمساهمين الحاليين في محاولة لتقليص الديون وتوفير الأموال لتطوير المنتجات في المستقبل.

يبلغ سعر الإصدار للسهم نحو 103 بنس، وهو أقل بـ78.5% من سعر إغلاق سهم الشركة في 2 سبتمبر.

"أستون مارتن" تخطط لجمع 772 مليون دولار بمشاركة صندوق الاستثمارات العامة السعودي

حصلت "أستون مارتن" على تعهدات من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتحالف يقوده رئيس مجلس الإدارة لورانس سترول، وشركة "مرسيدس بنز إيه جي" لإصدار حقوق أولوية. وقال مجلس إدارة "أستون مارتن" إنَّه رفض عرض استثمار بقيمة 1.3 مليار جنيه إسترليني من "إنفست إنداستريال غروب هولدنغ" (Investindustrial Group Holdings) وجيلي إنترناشونال (Geely International)، إذ يعتقد أنَّه "بالغ بشكل ملحوظ في متطلبات رأس المال الجديد للشركة، ما كان سيقلص بشدة من حصة المساهمين الحاليين، كما كان سيصعب تنفيذه".

فيكتوريا سكولار، رئيسة الاستثمار في "إنتراكتيف إنفستور"، قالت في تقرير إن "أساسيات أستون مارتن لا تزال هشة مع زيادة رأس المال أو بدونها"، واعتبرت أن رفض عرض الاستثمار من "جيلي" ربما لم يكن صائباً؛ لكنها لفتت إلى أنه "قد يكون من الأفضل للشركة قبول عملية استحواذ بسعر السهم الرخيص".