قناة السويس تحقق أعلى إيرادات شهرية في تاريخها بـ745 مليون دولار

الإيرادات تقفز 32% في أغسطس.. وتسجيل أكبر حمولة شهرية بـ127.8 مليون طن بنمو 16%

سفن عابرة في قناة السويس
سفن عابرة في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت قناة السويس في أغسطس أعلى إيرادات شهرية في تاريخها عند 744.8 مليون دولار، بارتفاع سنوي 32.4%، حسب بيان صادر اليوم الخميس من الهيئة.

كما شهدت القناة المصرية أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 127.8 مليون طن بارتفاع 16% على أساس سنوي.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

طالع أيضاً: بلغت 629 مليون دولار.. قناة السويس تحقق أعلى إيرادات شهرية في تاريخها

قالت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في "الأهلي فاروس"، إنّ ارتفاع إيرادات القناة يعود إلى تعافي حركة التجارة العالمية ورفع أسعار المرور في القناة الفترة الماضية. وتوقعت أن تبلغ الإيرادات السنوية نحو 9 مليارات دولار.

تشهد حركة التجارة العالمية نشاطاً قوياً مع زيادة الطلب على السلع والمواد الخام لتعويض الطلب المكبوت الذي خلفته عمليات الإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، إذ تشهد سلاسل التوريد والإمداد ضغوطاً غير مسبوقة.

شهدت القناة الشهر الماضي عبور 2125 سفينة مقارنة بـ1884 سفينة في أغسطس 2021 بنمو 12.8%.

زادت قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لبعض فئات السفن وتشمل بشكلٍ أساسي ناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية إلى 15%، صعوداً من 5% في السابق. كما شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

رفعت هيئة القناة في مارس أيضاً الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنةً مع 10% سابقاً.

اقرأ المزيد: رئيس الهيئة لـ"الشرق": إيرادات قناة السويس قد تلامس 8 مليارات دولار هذا العام

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة المصرية في تاريخها، بدعمٍ من جذب سفن جديدة للمرور.