المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس.. الأعلى في 11 عاماً

شعار سُلطة النقد بالبنك المركزي الأوروبي أمام مقره في فرانكفورت، ألمانيا
شعار سُلطة النقد بالبنك المركزي الأوروبي أمام مقره في فرانكفورت، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس، وهي الزيادة الأعلى في أكثر من 11 عاماً، والتي جاءت متماشية مع متوسط توقُّعات المحللين.

قرر مجلس المحافظين رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 75 نقطة أساس. وفقاً لذلك، ستتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 1.25% و1.50% و0.75% على التوالي، اعتباراً من 14 سبتمبر 2022.

لم يتغير سعر صرف اليورو بعد الإعلان عن رفع الفائدة، في حين راهن المستثمرون على رفع أكبر لسعر الفائدة الفترة المقبلة.

بعد اتهامه بالتفاعل ببطء شديد مع الارتفاع في التضخم الذي بدأ مع انتهاء عمليات إغلاق كوفيد، والذي تفاقم عندما غزت روسيا أوكرانيا؛ فإنَّ هذه الخطوة الجريئة تجعل البنك المركزي الأوروبي أكثر قرباً من بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي من المتوقَّع أن يرفع سعر الفائدة هذا الشهر بالحجم نفسه.

توقعات النمو والتضخم

رفع البنك المركزي الأوروبي مستهدفه لمعدل التضخم إلى 8.1% في 2022، و5.5% في 2023، و2.3% في 2024.

يتوقَّع البنك وصول معدل النمو إلى 3.1% في 2022، و0.9% في 2023، و1.9% في 2024.

"غولدمان ساكس" يستبعد التدخل في سعر صرف اليورو ويرجحه بشأن الين

قال مسؤولو البنك في بيان: "هذه خطوة رئيسية للانتقال من المستوى السائد للغاية المتكيف مع معدلات السياسة إلى المستويات التي ستضمن عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف البنك المركزي الأوروبي على المدى المتوسط عند 2%". كما رفعوا توقُّعاتهم للتضخم هذا العام والعام المقبل، بينما خفّضوا توقُّعاتهم للنمو الاقتصادي في عام 2023.

في شهر أغسطس، قفزت أسعار المستهلكين في المنطقة التي تضم 19 دولة 9.1% مقارنة بالعام الماضي، متجاوزة متوسط التقديرات البالغة 9%، وفقاً لاستطلاع أجرته "بلومبرغ" للاقتصاديين، ومدفوعة بشكل رئيسي بأسعار الطاقة والغذاء.

إذا تم استبعاد تلك العوامل، فإنَّ مقياس التضخم الأساسي ارتفع إلى مستوى مرتفع جديد عند 4.3%، مما يظهر كيف تستمر ضغوط الأسعار في أن تصبح ذات نطاق أكثر اتساعاً.

انضم البنك المركزي الأوروبي إلى نادي رفع أسعار الفائدة عبر زيادتها في يوليو بمقدار نصف نقطة مئوية، أي ضعف الزيادة التي أعلن عنها الشهر الماضي، مخالفاً بذلك التوقُّعات في ظل تفاقم معدلات التضخم في منطقة اليورو.