رحيل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن 96 عاماً

الملكة إليزابيث الثانية في صورة تعود إلى يوم 17 مايو 2022
الملكة إليزابيث الثانية في صورة تعود إلى يوم 17 مايو 2022 المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن قصر باكينغهام في بيان وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاماً، بعد مشكلات صحية.

وجاء رحيل ملكة بريطانيا، بعد ساعات من إعلان أطبائها عن "قلقهم" من وضعها الصحي، فيما كانت عائلتها قد توجهت على وجه السرعة إلى مقر إقامتها في قصر بالمورال في اسكتلندا للبقاء إلى جانبها.

وعانت الملكة إليزابيث الثانية من مشكلات صحية عديدة منذ أكتوبر 2021، ألغت إثرها سلسلة التزامات رسمية بناء على نصائح أطبائها.

وقد كان ولي العهد الأمير تشارلز (73 عاماً) موجوداً مع زوجته كاميلا إلى جانب الملكة خلال ساعاتها الأخيرة، بالإضافة إلى ابنتها آن، مع ولديها الأمير أندرو، والأمير إدوارد.

كما حضر إلى قصر بالمورال حفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش البريطاني، وحفيدها الأمير هاري.

أبرز تحوّلات اقتصاد بريطانيا منذ تنصيب الملكة إليزابيث الثانية قبل 70 عاماً

الملكة إليزابيث الثانية والأمير تشارلز أمير ويلز أثناء حضورهما ألعاب برايمار هايلاند في اسكتلندا عام 2010
الملكة إليزابيث الثانية والأمير تشارلز أمير ويلز أثناء حضورهما ألعاب برايمار هايلاند في اسكتلندا عام 2010 المصدر: بلومبرغ

آخر ظهور

في آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة إليزابيث رسمياً، الثلاثاء، على تعيين ليز ترَس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاماً من تولي الملكة العرش.

وكانت الملكة إليزابيث قررت البقاء في بالمورال بدلاً من العودة إلى لندن، حيث ينظم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء. وأظهرت صور بثّها القصر الملكة مبتسمة وهي تستند إلى عصا وتصافح ليز ترَس.

الملكة إليزابيث الثانية أثناء لقائها رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين الجديدة، ليز ترَس، في قلعة بالمورال في اسكتلندا يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2022
الملكة إليزابيث الثانية أثناء لقائها رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين الجديدة، ليز ترَس، في قلعة بالمورال في اسكتلندا يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2022 المصدر: أ.ف.ب

في مايو الماضي، ألقى الأمير تشارلز بدلاً عنها للمرة الأولى خطاب العرش أمام البرلمان، وهو من أبرز مهامها الدستورية.

وفي مطلع يونيو، احتفل البريطانيون على مدى أربعة أيام بمرور سبعين عاماً على اعتلاء الملكة الراحلة العرش.

لم يسبق لأي ملك بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة. فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاماً، فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريباً.

وأطلت إليزابيث خلال هذه الاحتفالات على شرفة قصر باكينغهام لتحية عشرات آلاف الأشخاص.

بعد ذلك بأسابيع خرجت في عدة مناسبات عامة في اسكتلندا، وظهرت مبتسمة وهي تستعين بعصا خلال عرض للقوات المسلحة في إدنبره في نهاية يونيو.

يذكر أنَّ الملكة اعتلت العرش في 6 فبراير 1952 وهي بعمر 25 عاماً، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. وهي أرملة منذ رحيل زوجها الأمير فيليب في أبريل 2021، قبل بلوغه عامه المئة بقليل.