"آر إل إكس" الصينية للسجائر الإلكترونية تسعى لجمع 1.2 مليار دولار

انعكاس بورصة نيويورك في بركة مياه في نيويورك، الولايات المتحدة
انعكاس بورصة نيويورك في بركة مياه في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع مصنعة السجائر الإلكترونية الصينية، "آر إل إكس تكنولوجي"، لجمع حوالي 1.17 مليار دولار من اكتتابها العام الأولي في الولايات المتحدة، ما يدل على أن البورصات الأمريكية لا تزال وسيلة جذابة لجمع الأموال بالنسبة للشركات الصينية رغم التوترات الساخنة بين أكبر اقتصادين في العالم.

ووفقاً لطلبها في الولايات المتحدة، ستبيع شركة "آر إل إكس تكنولوجي"، المدعومة من شركة "سيكويا كابيتال تشاينا" 116.5 مليون سهم إيداع أمريكي بسعر 8 إلى 10 دولارات لكل منها، ويمثل كل سهم إيداع أمريكي سهمًا عاديًا واحدًا، على أن يتم إدراجه في بورصة نيويورك.

وكانت الشركة الصينية المعروفة بأجهزتها التي تحمل العلامة التجارية "آر إي إل إكس" في الصين، قد فكرت سابقاً في إدراجها بهونغ كونغ إلا أنها اختارت الولايات المتحدة في النهاية.

وتصاعدت التوترات بين بكين وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية بعدما تحركت بورصة نيويورك لشطب ثلاث شركات اتصالات صينية عقب منعطفين سابقين تأرجحت فيهما البورصة بين قرار إزالة الأسهم أو الاحتفاظ بها.

وإلى جانب تلك العكوسات التي تواجهها الشركات الصينية الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام بالولايات المتحدة، قد يؤدي قانون إلى طردها من البورصات الأمريكية إذا لم يتمكن المنظمون الأمريكيون من فحص مستنداتها المالية المدققة.

ومع ذلك، يبدو أن تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين العام الماضي لم يترك أثراً ملموساً على تعطش الشركات الصينية لرأس المال الأمريكي.

ففي عام 2020، تم جمع ما يقرب من 15 مليار دولار في الاكتتابات العامة الأولية للشركات الصينية بالبورصات الأمريكية، وهو ثاني أكبر عدد على الإطلاق، وفقًا للبيانات المجمعة من بلومبرغ. كما تُرحب البورصات الأمريكية بالشركات الخاسرة بشكل أكبر من بورصات هونغ كونغ أو الصين، فضلاً عن البساطة الكبيرة في عمليات الإدراج.

أكبر سوق

وتعد شركة "آر إل إكس تكنولوجي"، التي تأسست في عام 2018، أكبر مصنع للسجائر الإلكترونية في الصين، وقد ازدهرت تلك الصناعة حتى بعد حظر الدولة الصينية لبيع السجائر الإلكترونية عبر الإنترنت منذ أكثر من عام. وانضمت الصين إلى دول أخرى بالعالم للضغط والتحذير من استخدام السجائر الإلكترونية وسط مخاوف بشأن آثارها الصحية المحتملة.

وقالت شركة "آر إل إكس" في نشرة الإصدار إن الصين هي أكبر سوق محتمل للسجائر الإلكترونية في العالم حيث بلغ عدد المدخنين البالغين نحو 286.7 مليون في عام 2019، فيما يصل معدل الاختراق لمنتجات التدخين الإلكتروني إلى 1.2% فقط مقارنة بـ 32.4% في الولايات المتحدة.

ارتفعت إيرادات "آر إل إكس" إلى 2.2 مليار يوان (340 مليون دولار) في الشهور التسعة الأولى من عام 2020 مقارنة بـ 1.14 مليار يوان في العام السابق، فيما بدأت الشركة بجني الأرباح في عام 2019، مسجلة دخلاً صافياً قدره 109 ملايين يوان في الشهور التسعة الأولى من 2020، أي حتى شهر سبتمبر.

وتعتزم الشركة تسعير اكتتابها العام الأولي في 20 يناير بعد إغلاق السوق الأمريكية، وفقًا لمذكرة الشروط، فيما ستكون "سيتي غروب إنك" المدير الوحيد للطرح الأولي.