"بتكوين" تقفز بأعلى مستوى في شهر مع تراجع العملة الأميركية

انعكاس لمخطط أسعار وشعار بتكوين المضيء داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا
انعكاس لمخطط أسعار وشعار بتكوين المضيء داخل بورصة "بيت بيس" للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت عملة "بتكوين" لأعلى مستوى في أكثر من شهر، وحققت مكاسب مع الأسهم العالمية، وتجاوزت المستوى النفسي المهم عند 20 ألف دولار، إذ أدى ضعف الدولار إلى زيادة الطلب على الأصول التي تحمل مخاطر استثمارية.

ارتفعت أكبر عملة مشفرة في العالم بنسبة 7% لتصل إلى أعلى مستوى منذ 27 أغسطس، وتفوق أداؤها على معظم العملات الأخرى مثل "إيثر". كانت الأسهم الآسيوية والأوروبية أيضاً في المنطقة الخضراء مع عودة الرغبة في المخاطرة، مع ارتفاع مؤشر "هانغ سنغ" بنحو 2.7%.

الأسهم العالمية والعقود الآجلة الأميركية ترتفع مع تراجع الدولار

انخفض مؤشر "بلومبرغ" للسعر الفوري للدولار بنسبة 0.9% يوم الجمعة بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى له على الإطلاق هذا الأسبوع. زادت قوة كل عملة من العملات العشر الرئيسية مقابل الدولار، مع ارتفاع الدولار الأسترالي والكرونة النرويجية الأكثر حساسية للمخاطر.

ظلت "بتكوين" عالقة في أضيق نطاق تداول منذ ما يقرب من عامين في سبتمبر، مما يعكس جزئياً عدم اليقين بشأن المدى الذي ستذهب إليه البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي. وسط عدم القدرة على تحديد الاتجاه، أشار بعض المحللين إلى النشاط في أسواق العقود الآجلة، الذي يدل على أنَّ "بتكوين" قد تكون على وشك الانطلاق.

سلط رياض كاري، المحلل في "كايكو" (Kaiko)، الضوء على قفزة في الاهتمام بعقود "بتكوين" الآجلة في بعض أكبر البورصات.

قال كاري في رسالة مباشرة عبر "تويتر": "يبدو أنَّ هناك طلباً مكبوتاً على (بتكوين)، والتي تتداول في نطاق ضيق نسبياً خلال الشهرين الماضيين مع انخفاض التذبذب".

كانت حركة يوم الجمعة غير معتادة لـ"بتكوين" التي تفوقت تقريباً على جميع العملات المشفَّرة الأخرى التي تتابعها "بلومبرغ". ارتفع مؤشر "إم في أي إس 100" للعملات المشفَّرة (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100) بنسبة 5.2%. وعادةً ما تتقلب العملات التي تسمى العملات البديلة الأصغر حجماً بنسب أكبر من "بتكوين".