مبادلة" و"طاقة" تدخلان قطاع الطاقة في أوزبكستان عن طريق الخصخصة

الإنارة في الشوارع والمباني تضيء الأفق في العاصمة الأوزبكية، طشقند.
الإنارة في الشوارع والمباني تضيء الأفق في العاصمة الأوزبكية، طشقند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، اتفاقيتين للاستثمار في خصخصة محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز، ضمن مجمّع "تاليمرجان" للطاقة في جمهورية أوزبكستان، وفق بيان نشر اليوم.

بموجب الاتفاقيتين، تستحوذ كل من "مبادلة" ومجموعة "طاقة" على حصّة نسبتها 40% في محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز، بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 1.6 غيغاواط، فضلاً عن إشرافهما على أعمال التشغيل والصيانة ذات الصلة بالمحطتين، فيما تمتلك شركة "تاليمرجان إيسيكليك إلكتر ستانسياسي" الحصة الباقية والبالغة 20%.

في تعليق على توقيع الاتفاقيتين، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل محمد المزروعي: "تُعدّ هذه الشراكة الاستراتيجية بين حكومة أوزبكستان ومجموعة طاقة ومبادلة بمثابة فرصة مميزة لتعاون الدولتين والمضي قُدماً نحو تحقيق المزيد من النمو واغتنام فرص الاستثمار المتاحة".

لا تزال الاتفاقيتان رهناً باستيفاء الشروط القانونية اللازمة، بما في ذلك الحصول على الاعتمادات التنظيمية اللازمة والموافقات الأخرى، حيث من المتوقّع إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من عام 2023.

"طاقة" الإماراتية تقرر الاحتفاظ بأغلب أصولها في قطاع النفط والغاز

"يُعدّ هذا الاستثمار البارز في سوق خارجية جديدة خطوة مهمة جداً في سعينا نحو زيادة قدرتنا الإنتاجية في أسواقنا العالمية بمعدل 15 غيغاواط، بالتوافق مع الأهداف التي أعلنت عنها (طاقة) في استراتيجيتها الخاصة بالنمو لعام 2030"، وفق تعليق فريد العولقي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الطاقة وتحلية المياه في شركة "طاقة".

بدوره، قال خالد القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في شركة "مبادلة"، إن الشراكة الجديدة ستسهم في دعم استقرار قطاع الطاقة في جمهورية أوزبكستان، بينما تتواصل الجهود لبناء مستقبل تنخفض فيه الانبعاثات الكربونية.

تأتي الاتفاقيتان في أعقاب الاتفاقية التي تمّ توقيعها في عام 2020 مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية وشركة محطات الطاقة الحرارية في جمهورية أوزبكستان، والمرتبطة باقتراح الاستحواذ على مجمّع "تاليمرجان" للطاقة وتطويره وتشغيله.