مسؤول: اليابان تراقب حركة الين عن كثب وتخطط لافتتاح السياحة

الحكومة ستعمل على وقف الانخفاض المتسارع لقيمة العملة

الأوراق النقدية للين الياباني من مختلف الفئات في طوكيو، اليابان، يوم الأحد 14 أبريل 2019.
الأوراق النقدية للين الياباني من مختلف الفئات في طوكيو، اليابان، يوم الأحد 14 أبريل 2019. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعين على الحكومة اليابانية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة اقتصاد البلاد، مع إيلاء اهتمام أكبر لحركة الين غير المبررة، بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء سيجي كيهارا، دون الخوض في التفاصيل.

قال كيهارا خلال برنامج تلفزيوني اليوم الأحد "يتعين علينا اتخاذ الخطوات اللازمة مع مراقبة التطورات عن كثب بما في ذلك التحركات المفرطة أحادية الجانب في سعر الصرف"، مضيفا أن الحكومة ستتخذ إجراءات "بطريقة سلسة" لمساعدة الاقتصاد على مواجهة تأثير التضخم.

لماذا يضعف الين إلى هذه الدرجة وما أثر ذلك على اليابان؟

تحركات مفاجئة

تأتي تصريحات كيهارا بعد أسبوع من تسجيل الين أدنى مستوياته مقابل الدولار الأميركي، وإصدار الحكومة لأقوى تحذيراتها بشأن التدخل حتى الآن؛ إذ قال وزير المالية شونيتشي سوزوكي في وقت سابق إنه قلق بشأن التحركات المفاجئة والمتحيزة للغاية في سوق العملات، وذلك عقب التعليقات السابقة التي أدلى بها المتحدث باسم الحكومة اليابانية.

يُشار إلى أن المسؤولين لم يقدّموا حتى الآن تفاصيل محددة حول الكيفية التي قد يتصرفون بها لوقف الانخفاض السريع لعملة الين.

من جانبه، قال ماساتو كاندا، نائب وزير المالية للشؤون الدولية، الخميس الماضي إنه في حالة استمرار الانخفاض السريع للين، فإن الحكومة ستكون "مستعدة لاتخاذ الاستجابات اللازمة في سوق الصرف الأجنبي، دون استبعاد أية خيارات".

كذلك قال كيهارا يوم الأحد إن السياحة الوافدة هي مجال "سيعمل فيه تراجع الين بشكل أكثر فاعلية". وقال إن اليابان ستزيد من تخفيف قواعد السياحة الخاصة بها للمسافرين الوافدين من الخارج في "الوقت المناسب"، مضيفاً أن البلاد "يجب ألا تتخلف" عن بقية العالم.