ألمانيا تدرس التدخل المباشر في سوق الطاقة لمنع موجة من الإفلاس

حكومة برلين تحاشت حتى الآن تحديد الأسعار لكنها تسمح بنقل قدر بسيط من التكاليف للعملاء

أنابيب في محطة ضغط الغاز على خط أنابيب "بوند إتزل" في " إتزل" بألمانيا
أنابيب في محطة ضغط الغاز على خط أنابيب "بوند إتزل" في " إتزل" بألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مشرع بارز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم إن ألمانيا تدرس تدخلاً مباشراً في سوق الطاقة لتفادي موجة من الإفلاس في ظل صعود أسعار الغاز.

صرح لارس كلينغبيل، رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم بالشراكة مع المستشار الألماني أولاف شولتس للإذاعة الألمانية الأحد قائلاً: "يتوجب علينا سداد الفاتورة في كل الأحوال، والسؤال هو ما إذا كنا نقوم بذلك حالياً في بداية الأمر، عبر التدخل في الأسواق والتهدئة، أو ما إذا كنا سنشهد في نهاية الأمر حالات إفلاس وبطالة. أرغب في اتخاذ الخطوة الأولى، بالتدخل حالاً".

تسمح حكومة ألمانيا لشركات الغاز بنقل قدر بسيط من التكاليف المرتفعة للعملاء، لكنها تحاشت حتى الآن التدخل المباشر، على غرار تحديد الأسعار.

غاز طبيعي

تدابير عاجلة

طالب وزراء طاقة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي الذراع التنفيذية للاتحاد باتخاذ تدابير عاجلة لكبح أسعار الغاز وتوفير السيولة للتجار الذين تضرروا من مطالبات احتياطي الهامش الكبيرة.

لم يبلغ الأمر بالوزراء إلى الدعوة بفرض تقليص إلزامي لاستهلاك الطاقة. بدلاً من ذلك، تتخذ الدول خطوات متنوعة للحد من الطلب، بداية من تخفيض درجة حرارة حمامات السباحة العامة وصولاً إلى منح حوافز مالية للأسر لإطفاء الإضاءة.

وأكدت روسيا أنها لن تمد الدول التي توقع على اتفاق وضع سقف للأسعار بالغاز، ويخشى البعض من تعريض التدفقات المحدودة التي ما زالت تصل إلى أوروبا للخطر.

صرح المستشار الألماني السبت الماضي بأن بلاده جاهزة بصورة جيدة في حال قطعت روسيا إمدادات الغاز كاملة، لكن خبراء اقتصاد عديدين والبلديات يشككون في أن يكون الأمر على هذا النحو.

أخذت الأزمة تتفاقم بشكل مطرد بينما تحد روسيا من الإمدادات. وصعدت أسعار الغاز في أوروبا بحوالي 4 أضعاف بالمقارنة بمستويات ما قبل عام، وربما يعرقل إفلاس شركات كبرى والذي يلوح بالأفق نمو الاقتصاد الألماني، الذي يعد الأكبر في أوروبا.