"يلين": الاقتصاد الأميركي سيتمكن من التغلب على الركود

وزيرة الخزانة: الفيدرالي سيحتاج مهارة كبيرة وحظاً جيداً لتحقيق الهبوط السلس

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إنها لا تزال متفائلة بأن الاقتصاد الأميركي سيتمكن من التغلب على الركود الاقتصادي، لكنها أضافت أن الأميركيين يتفهمون ضرورة ترويض بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم.

أضافت "يلين"، الأحد، في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" (State of the Union) المُذاع على شبكة "CNN": "الفيدرالي سيحتاج إلى مهارة كبيرة وبعض الحظ الجيد كذلك لتحقيق ما نسميه أحياناً بالهبوط السلس".

تابعت: "أتمنى أن نصل إلى الهبوط السلس، لكن الأميركيين يدركون ضرورة خفض التضخم، وعلى المدى الطويل، لا يمكننا الحصول على سوق عمل قوية دون السيطرة على التضخم".

توافق مع "الفيدرالي"

توضح هذه التصريحات توافق "يلين" مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الذي قال الأسبوع الماضي إنه وزملاءه المختصين بوضع سياسات المركزي الأميركي "ملتزمون بشدة" بكبح التضخم، الذي ما يزال بالقرب من أعلى مستوياته في 40 عاماً.

اقرأ المزيد: يلين: الأولوية في الحرب ضد التضخم للاحتياطي الفيدرالي

عززت تصريحات "باول" توقعات المستثمرين بإجراء زيادة ثالثة على التوالي في أسعار الفائدة بنسبة 0.75%، وذلك في اجتماع السياسة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المرتقب عقده في 20 و21 سبتمبر.

ذكرت "يلين" أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستترك قرارات السياسة النقدية بين يدي بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقالت: "أعتقد أن أهدافنا متوافقة بشكل جيد جداً، إذ نرغب في رؤية سوق عمل قوية مع تراجع التضخم ​​إلى مستويات أكثر طبيعية".

اختتمت وزيرة الخزانة أيضاً بأن معدل نمو الاقتصاد الأميركي بدأ في التباطؤ، وهو ما اعتبرته نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الفائدة، لكن مع هذا ظلت سوق العمل "قوية بشكل استثنائي" مع وجود وظيفتين شاغرتين تقريباً لكل عامل يبحث عن فرصة عمل.