صندوق مدعوم من محافظ "المركزي البرازيلي" الأسبق يفقد 88% من قيمته

"تي تي إنفستيمنتوس" خسر أصولاً بقيمة 14 مليون دولار بسبب الرهانات الخاطئة

محافظ البنك المركزي البرازيلي الأسبق أرمينيو فراغا
محافظ البنك المركزي البرازيلي الأسبق أرمينيو فراغا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صندوق استثمار أسهم صغير، مدعوم من محافظ البنك المركزي البرازيلي الأسبق أرمينيو فراغا، بنسبة 88% بعدما أخطأ في تقدير رهانات ممولة بالاستدانة في شركة "كلاروس" الأميركية، المتخصصة في صناعة الأجهزة الرياضية الخارجية.

خسر صندوق إدارة الأصول "تي تي إنفستيمنتوس" (TT Investimentos) -الذي يقع مقره في ريو دي جانيرو، ويضم اثنين من أبناء إخوة "فارغا" كشريكين مؤسسين- أصولاً تقارب 73 مليون ريال برازيلي (ما يعادل 14 مليون دولار أميركي) بعد وصوله إلى أعلى مستوياته في مارس من العام الماضي. وتسارعت الخسائر مؤخراً بعدما فشل الصندوق في تلبية طلب تغطية الهامش، وأجبره الوصي عليه بتصفية مركزه في "كلاروس"، وفقاً لأرثر فارغا باهيا.

اقرأ أيضاً: صيحة في عالم صناديق الاستثمار تسحب مليارات من عمالقة السوق

تشمل الاتفاقية مع "كلاروس" التخارج من عقود خيارات البيع، والاستحواذ على خيارات الشراء من الشركة. واعتذر "فراغا باهيا" للعملاء في رسالة بريد إلكتروني، وأضاف أن الخسائر "غير قابلة للتعويض".

يستثمر ولا يدير

أرمينيو فراغا، الذي رفع أسعار الفائدة المرجعية في البرازيل إلى 45% في أول يوم له كمحافظ للبنك المركزي عام 1999، كان أكبر عميل للصندوق، لكن لم تكن له أية علاقة بنشاط إدارة الصندوق وإنما مجرد مستثمر.

لم يرد "أرمينيو" على طلب التعليق الذي أُرسل خارج ساعات العمل إلى شركة "غافيا إنفستمنتوس" (Gavea Investimentos) لإدارة الأصول، التي أسسها.

طالع أيضاً: إنفوغراف.. أكبر 10 شركات إدارة أصول بالعالم

تراجعت أسهم "كلاروس" - وهي شركة متخصصة في تصنيع الأجهزة الرياضية الخارجية ومنتجات الحياة العصرية مقرها في مدينة سولت ليك- بنسبة 41% منذ بداية العام الجاري، مقارنة بانخفاض 16% لمؤشر "راسل 2000" في الفترة نفسها.

مسيرة ضائعة

وفقاً لمؤسسة "إس ثري بارتنرز" (S3 Partners)، تبلغ الفائدة قصيرة الأجل على الورقة المالية حالياً 31% من السعر المُعوّم، مرتفعة من 25% تقريباً في الأول من أغسطس الماضي.

بحسب بيانات "بلومبرغ"، سيظل من بين حيازات صندوق "تي تي غلوبال إكويتيز" الأخرى شركة بيع الملابس بالتجزئة "فار فيتش" حتى نهاية مايو المقبل.

اختتم "فراغا باهيا" في رسالته للعملاء: "أكتب هذا البريد الإلكتروني وقلبي مفطور لعلمي أنني لم أفقد أموال الصندوق فحسب، بل دمرت أيضاً مسيرتي المهنية في عمل أحبه منذ الصغر".