الإمارات: طلبات بـ1.3 مليار دولار على أول إصدار لسندات اتحادية لأجل 5 أعوام

تغطية اكتتاب المزاد الرابع بأكثر من 5.7 مرة

أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة.
أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت الإمارات العربية المتحدة سندات خزينة اتحادية مقوّمة بالعملة المحلية لأجل 5 أعوام للمرة الأولى، وتلقّت طلبات بلغت قيمتها 4.65 مليار درهم (1.3 مليار دولار).

جاء هذا الإصدار ضمن المزاد الرابع لسندات الخزينة الاتحادية، والذي تضمن طرح سندات لأجل عامين أيضاً. وبلغ إجمالي الطلبات على الإصدارين 8.6 مليار درهم متجاوزاً حجم الاكتتاب بواقع 5.7 مرة.

بلغ العائد على سندات العامين 8 نقاط أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية للأجل ذاته، أما بالنسبة لسندات الـ5 أعوام فبلغ العائد 20 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

اقرأ المزيد: لأول مرة في تاريخها.. الإمارات تسوق سندات اتحادية دولارية هذا الأسبوع

يُشار إلى أن الإمارات كانت قد أصدرت في مايو 2022، أول سندات خزينة حكومية اتحادية مقوّمة بالدرهم الإماراتي على شريحتين لأجل عامين وثلاثة أعوام. وقامت وزارة المالية بتعيين ستة بنوك وكلاء بصفتهم الموزِّعين الأساسيين للمشاركين في المزاد الأولي للسندات ويتولون مهمة تطوير السوق الثانوية والتي تشمل "بنك أبوظبي التجاري"، وبنك "الإمارات دبي الوطني"، وبنك "أبوظبي الأول"، وبنك "إتش إس بي سي" (HSBC)، و"بنك المشرق"، و"ستاندرد تشارترد".

الدولة التي حققت فائضاً خلال الربع الأول من العام الجاري تجاوز 36 مليار درهم، تهدف من طرح السندات إلى بناء منحى عائد مقوّم بالعملة المحلية، وإنشاء سوق نشطة لتداول السندات الاتحادية تسهم في رفع كفاءة التسعير وتخصيص رأس المال.