بايدن يوقّع قراراً لتعزيز التصنيع الحيوي ومنافسة الصين

البيت الأبيض سيعقد قمة يوم الأربعاء لمناقشة المبادرة

أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية يُعِدّ جرعة من لقاح "كوفيد-19" الذي صنعته "فايزر-بيوانتك" في عيادة لقاح إدارة الصحة بمقاطعة أوكلاهوما في أوكلاهوما سيتي، أوكلاهوما، الولايات المتحدة
أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية يُعِدّ جرعة من لقاح "كوفيد-19" الذي صنعته "فايزر-بيوانتك" في عيادة لقاح إدارة الصحة بمقاطعة أوكلاهوما في أوكلاهوما سيتي، أوكلاهوما، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعدّ الرئيس جو بايدن لتوقيع أمر تنفيذي اليوم الاثنين يهدف إلى التوسع في التصنيع الحيوي بالولايات المتحدة وتقليص الاعتماد على الصين.

يرسي الأمر استراتيجية لتعزيز التصنيع المحلي الذي يسخّر الأنظمة البيولوجية لإنشاء مجموعة شاملة من المنتجات والمواد، بدءاً من الأدوية الجديدة والأنسجة البشرية إلى الوقود الحيوي والغذاء، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً إلى أن تفاصيل الأمر التنفيذي غير مُعلَنة بعد.

بعد توقيع بايدن على الأمر وإلقاء خطاب في بوسطن اليوم الاثنين، سيعقد البيت الأبيض قمة يوم الأربعاء لمناقشة المبادرة التي تركّز على التكنولوجيا الحيوية والإعلان عن استثمارات لتوسيع نطاق البحث المحلي وقدرات التطوير والإنتاج، وذلك وفقاً لاثنين من كبار المسؤولين بالإدارة.

وكانت "بلومبرغ نيوز" قد نشرت لأول مرة تفاصيل الأمر التنفيذي يوم السبت الماضي.

وتمتلك الولايات المتحدة واحدة من أقوى صناعات التكنولوجيا الحيوية في العالم، وفي الوقت الذي كانت فيه رائدة بمجال البحث والتطوير، فقد سمحت للإنتاج عالي التقنية بالهجرة إلى الخارج. مسؤولو الأمن القومي والاستخبارات الأميركيون يشعرون بقلق إزاء مسألة الاعتماد بشكل خاص على البنية التحتية الصينية المتقدّمة في مجال التصنيع الحيوي.

بايدن يقيّم إجراءات تقييد الاستثمار الأميركي في قطاع التكنولوجيا الصيني

حاجة مُلحّة

أوجدت جائحة "كوفيد-19" حاجة مُلحّة بشأن تطوير استراتيجية صناعية واضحة ومتسقة، وفقاً لشخصين من المطلعين على الأمر، أشارا إلى التطور السريع وإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي (RNA) مثالًا على الاستثمار المحلي الناجح.

وتستهدف الولايات المتحدة ما هو أبعد من مجال الرعاية الصحية، إذ ستركّز على تعزيز التصنيع الحيوي في مجالات الزراعة والطاقة والصناعات الأخرى.

وحسب الأشخاص المطلعين، سيحدّد الأمر التنفيذي سُبل تطوير الولايات المتحدة لكوادر عاملة مدرّبة ومتنوعة قادرة على استخدام العمليات التي تحدث بشكل طبيعي لإنشاء منتجات ومواد بيولوجية. وتخطط إدارة بايدن لنشر الموارد لدعم توسيع نطاق البنية التحتية للتصنيع الحيوي، على الرغم من أنه لم يتضح بعدُ حجم التمويل المتاح لدعم الأمر التنفيذي.

الزخم يتصاعد في الكونغرس لوضع تشريع يواجه الصين

سيطرح البيت الأبيض مقترحاً بتحسين التصنيع الحيوي المحلي، الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى خفض الأسعار وتعزيز أمن سلسلة الإمداد وتطوير حلول لمعالجة تغير المناخ، وفقاً لما ذكره المطلعون. قال كبار مسؤولي الإدارة إنه يمكن استخدام علم الأحياء الهندسي في التصنيع لتوفير أكثر من ثلث الناتج العالمي.

وكان بايدن قد وقّع قبل أسبوعين أمراً تنفيذياً لتعزيز تصنيع أشباه الموصلات المحلي، الذي يُعَدّ أيضاً جزءاً من حملة الإدارة الأميركية لتعديل ميزان المنافسة الأميركي مع الصين.

وفي مايو الماضي أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين خطة مدتها 5 سنوات للتنمية الاقتصادية الحيوية، التي أرست معالم الجهود المبذولة لتسريع التقنيات الجديدة وتحفيز النمو بمجالات الرعاية الصحية والزراعة والوقود. وفي ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، تستكشف إدارة بايدن طرقاً من شأنها تقييد الاستثمار في الصناعات الصينية.