هبوط قياسي للحيازات العقارية في كندا بـ322 مليار دولار

ثروات الأُسَر تسجّل أكبر تراجع في تاريخها بنسبة تزيد على 6%

الأُسَر الكندية لا تزال في موقف أفضل كثيراً مما كانت عليه قبل وباء كورونا
الأُسَر الكندية لا تزال في موقف أفضل كثيراً مما كانت عليه قبل وباء كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صافي ثروات الأُسَر في كندا بنحو تريليون دولار كندي (ما يعادل 775 مليار دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام الحالي، وسط هبوط أسعار المنازل والأسهم.

ذكرت هيئة الإحصاء الكندية، يوم الاثنين، في أوتاوا أن قيمة العقارات السكنية المملوكة للأُسَر هبطت بمقدار 419 مليار دولار كندي (ما يعادل 322 مليار دولار أميركي) في الأشهُر الثلاثة الممتدة من أبريل حتى يونيو، فيما تراجعت الأصول المالية بمقدار 531 مليار دولار كندي.

طالع أيضاً: أسعار المنازل في كندا تنخفض للشهر الثاني مع ارتفاع أسعار الفائدة

إجمالاً، تقلصت ثروة الأسرة 6.1% أو ما يعادل 990 مليار دولار كندي، وهو التراجع الأكبر المسجل في التاريخ.

أسعار الفائدة

تبيّن الأرقام إلى أيّ مدى تقلّص أسعار الفائدة الأعلى عالمياً ثروة الأُسَر الكندية، مما يعزز الرياح العكسية أمام اقتصاد الدولة المتباطئ. قالت هيئة الإحصاء إنّ متوسط ​​سعر إعادة بيع المنازل هبط 10.5% مقارنة بالربع الأول من السنة الجارية.

على الأرجح سيتواصل تراجع صافي الثروة من قطاع الإسكان مع تقدم النصف الثاني من السنة الجارية، في ظل استمرار انخفاض أسعار المنازل في كندا وتوقع صعود تكاليف الاقتراض أكثر.

زاد بنك كندا المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية (0.75%) ليبلغ 3.25% الأسبوع الماضي، ومن المنتظر أن يُقِرّ زيادة جديدة خلال الشهر المقبل بمقدار نصف نقطة مئوية. استقرّ سعر الفائدة عند أدنى مستوى حرج، مسجلاً 0.25% حتى مارس الماضي.

اقرأ المزيد: كندا تستعدّ لمنع الأجانب من شراء المنازل وسط ارتفاع الأسعار

ثروات الأُسَر والشركات

رغم ذلك فإن الأُسَر لا تزال في موقف أفضل كثيراً مما كانت عليه قبل وباء كورونا، مع وصول صافي ثروتها إلى 2.9 تريليون دولار كندي، مرتفعاً مما كان عليه في نهاية 2019. صعدت قيمة العقارات السكنية التي تمتلكها الأُسَر ليبلغ 2.3 تريليون دولار كندي في أثناء تلك الفترة الأقدم.

تحسَّن أداء الشركات كثيراً خلال الربع الثاني من العام الحالي بفضل تزايد أسعار السلع التي عوضت هبوط ثروة الأُسَر. قفز صافي قيمة قطاع الأعمال التجارية بنحو 812 مليار دولار كندي.

ختاماً، ارتفعت ديون السوق الائتمانية للأُسَر كنسبة من الدخل المتاح لتصل إلى 181.7%، مقارنة بـ179.7% في غضون الأشهُر الثلاثة الأولى من 2022.