دبي.. تغطية طرح "سالك" بالكامل خلال ساعات بسعر العرض

الإمارة تسعى لجمع 817 مليون دولار عبر طرح حصة من شركة تحصيل رسوم الطرق في البورصة

حركة المرور على شارع الشيخ زايد عند المساء في دبي. الإمارات العربية المتحدة
حركة المرور على شارع الشيخ زايد عند المساء في دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى المستثمرون جميع الأسهم المعروضة للاكتتاب في شركة "سالك" مشغلة نظام تحصيل رسوم الطرق بدبي، في غضون ساعات من افتتاح الاكتتاب العام، ما يشير إلى أن الطلب على الإدراج في الشرق الأوسط لا يزال قوياً.

تمت تغطية الطرح بالكامل بسعر العرض، وفقاً لشروط الصفقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

وتعهد المستثمرون الأساسيون في الاكتتاب العام، وهم صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، ودبي القابضة، وشمال القابضة، وصندوق أبوظبي للتقاعد، بضخ ما يصل إلى 606 ملايين درهم في الاكتتاب العام (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تتطلع دبي إلى جمع 817 مليون دولار، عبر طرح حصة من "سالك" الاكتتاب العام الأولي، بسوق دبي المالي، في ثالث إدراج في الإمارة خلال العام الحالي.

ستبيع حكومة دبي 1.5 مليار سهم، أو 20% من أسهم "سالك" بسعر درهمين للسهم (0.54 دولار)، وفقاً لإعلان منشور في صحيفة "غلف نيوز" ومقرها دبي.

وقد التزم المستثمرون الأساسيون (صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، ودبي القابضة، وشركة الشمال القابضة، وصندوق تقاعد أبوظبي)، بتقديم ما يصل إلى 606 ملايين درهم للاكتتاب العام (الدولار يعادل 3.67 درهم).

اقرأ أيضاً.. لطرحها بالبورصة.. دبي تحوّل "سالك" إلى شركة مساهمة عامة

يعد اكتتاب "سالك" اختباراً لشهية المستثمرين في وقت حساس للإدراجات في أسواق الشرق الأوسط، فبعد بداية قياسية هذا العام، بدأت السوق في التذبذب في مواجهة التحديات الاقتصادية وأسعار النفط الضعيفة، حيث سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ومجموعة "تيكوم" أداءً ضعيفاً في الأشهر الأخيرة.

يمثل طرح "سالك" جزءاً من خطة أوسع لإدراج 10 شركات مملوكة لحكومة دبي لزيادة عمق السوق.

اكتتاب جديد

أفادت "بلومبرغ نيوز" أن شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) قد تكون الشركة التالية التي ستطرح للاكتتاب في البورصة بعدما عيّنت بنوكاً بهذا الشأن في أغسطس.

"سالك" هو نظام آلي تم تدشينه في عام 2007 لتحصيل الرسوم على عبور المركبات من 8 بوابات في المدينة، حيث يتم اقتطاع 4 دراهم (1.09 دولار) من حسابات مسبقة الدفع، وتعتبر الشركة أحد الأصول الهامة للإمارةـ حيث إن حوالي 60% من المتنقلين في دبي يستخدمون السيارات الخاصة، ونما صافي حركة المرور من 2013 إلى 2019 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.5%.

قالت دبي إنها قد تفكر في تقديم أسعار ديناميكية على بوابات رسوم الطرق كوسيلة لتقليل الازدحام وزيادة إيرادات "سالك" التي تخطط أيضاً للتوسع مع المزيد من البوابات.

ينتهي الاكتتاب المؤسسي في أسهم "سالك" في 21 سبتمبر، بينما سيغلق للمكتتبين الأفراد في 20 سبتمبر. ويتوقع أن يبدأ تداول السهم في سوق دبي المالي في 29 سبتمبر.

يعمل كل من بنك الإمارات دبي الوطني، ومجموعة "غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أميركا" منسقين عالميين للاكتتاب، في حين أن "سيتي غروب"، والمجموعة المالية "هيرميس" و"إتش إس بي سي هولدنغز" هم المديرون المشتركون للاكتتاب، فيما يعمل "بنك الإمارات دبي الوطني" و"موليس" (Moelis) مستشارين ماليين لـطرح "سالك".