"جيه بي مورغان": الهبوط الناعم للاقتصاد العالمي السيناريو الأكثر احتمالاً من الركود

العالم قد يتجنب حدوث الركود بدعم اعتدال التضخم والأجور وانتعاش النمو

منزل مضاء جزئياً في ضواحي مدينة فرانكفورت الألمانية يوم الخميس 1 سبتمبر 2022.
منزل مضاء جزئياً في ضواحي مدينة فرانكفورت الألمانية يوم الخميس 1 سبتمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح الهبوط الناعم هو السيناريو الأكثر ترجيحاً للاقتصاد العالمي، والذي سيستمر في توفير عوامل دافعة للأصول التي تتسم بالخطورة، وفقاً للاستراتيجيين في مصرف الاستثمار العالمي جيه بي مورغان.

كتب فريق يضم ماركو كولانوفيتش ونيكولاوس بانيجيرتزوجلو، يوم الاثنين، أن البيانات الأخيرة التي تشير إلى اعتدال وتيرة التضخم وضغوط الأجور وانتعاش النمو واستقرار ثقة المستهلك، توضح أن العالم سيتجنب حدوث ركود.

أضافوا أن الأسواق يمكن أن تستفيد من الحوافز المالية في الصين وخطط دعم الطاقة في أوروبا ومعنويات المستثمرين المنخفضة للغاية.

طالع المزيد: تباطؤ التضخم في الصين يغذي الدعوات لمزيد من حوافز السياسة النقدية

كتب الاستراتيجيون: "البيانات الاقتصادية ووضع المستثمر من العوامل الأكثر أهمية لأداء الأصول المحفوفة بالمخاطر من خطاب البنك المركزي، مع تأييدنا للإبقاء على سياسة مواجهة المخاطر".

المعنويات الإيجابية

عادت المعنويات الإيجابية إلى الأسواق في الأيام الأخيرة وسط آمال بأن التضخم قد يكون قد بلغ ذروته، على الأقل في الولايات المتحدة.

أكمل مؤشر "إم إس سي آي" العالمي يوم الاثنين أفضل ارتفاع له خلال أربعة أيام منذ مايو، إذ أصبح المتداولون جاهزين لمعرفة بيانات أسعار المستهلك الرئيسية في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد: توقعات أميركية متفائلة للأسعار قبيل إصدار بيانات التضخم

البنك قال إن التراجع التدريجي للتضخم سيكون إيجابياً للأسهم الدورية وأسماء الشركات الصغيرة، الأمر الذي تفضله أسواق الأسهم الناشئة والأسهم الصينية على الأسهم الدفاعية مرتفعة الثمن.

يؤيد البنك شراء أسهم شركات الطاقة عند الانخفاض والإبقاء بجرأة على زيادة الوزن من السلع.

كتب الفريق: "نعتقد أن التضخم سوف يتراجع من تلقاء نفسه مع تلاشي التشوهات وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بالغ في رد فعله برفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس، ومن المحتمل أن نرى حدوث تحول في تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو أمر إيجابي للأصول الدورية".

اقرأ أيضاً: التعافي الاقتصادي العالمي يرسل نداء استغاثة.. هل مِن مجيب؟

عائد السندات

ينظر الاستراتيجيون بشكل إيجابي تجاه الدولار ويتوقعون أن تتسطح منحنيات عائد السندات الأميركية والأوروبية.

"جيه بي مورغان" ليس بنك الاستثمار الوحيد الذي يتبنى تلك التوقعات.

اقرأ المزيد: "غولدمان ساكس": الرهان على الاقتصاد الأميركي أفضل من أوروبا "المتردية"

قال إسحاق بول، كبير مسؤولي الاستثمار في "أوريانا فاينانشال سيرفيسز" (Oreana Financial Services Ltd) عبر مقابلة، إن البيانات الحالية تشير إلى أن الهبوط الناعم هو الاتجاه الذي يتجه إليه الاقتصاد العالمي.

أضاف: "بموجب تحقق هذا السيناريو، نعتقد في الواقع أن الأرباح قد تكون جيدة نسبياً العام المقبل في الولايات المتحدة، ونمو الأرباح يمكن أن يكون مفاجئاً في الاتجاه الصعودي بعد تراكم الكثير من التشاؤم".