"الخطوط الهندية" تستأجر 30 طائرة "إيرباص" و"بوينغ" لتجديد أسطولها

طائرة A320 نيو جت
طائرة A320 نيو جت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الخطوط الجوية الهندية (Air India) إضافة 30 طائرة مستأجرة من "إيرباص" و"بوينغ" إلى أسطولها اعتباراً من ديسمبر في إطار استعداد مالكها الجديد، شركة "تاتا سونز" (Tata Sons)، لإعادة بناء شركة الطيران التي كانت تديرها الدولة سابقاً.

ستضيف الشركة 21 طائرة من طراز (A320neo) في النصف الثاني من عام 2023 و4 طائرات من طراز (A321neo) في الربع الأول من العام المقبل، وفقاً لبيان يوم الاثنين. كما قالت الخطوط الجوية الهندية إن الطائرات ستستخدم في الرحلات الداخلية وكذلك في الرحلات الدولية قصيرة المدى.

"إيرباص" تجري محادثات لتوريد 50 طائرة لـ"جت إيرويز" الهندية

5 طائرات

كما ستنضم 5 طائرات من طراز B777-200LR إلى الأسطول بين شهري ديسمبر ومارس المقبلين، لتربط المدن الهندية بالولايات المتحدة. وأضافت أنه من خلال طائرات بوينغ طويلة المدى، ستزيد شركة الخطوط الجوية الهندية رحلاتها من مومباي إلى سان فرانسيسكو ونيويورك، وستشغل ثلاث رحلات أسبوعية بين بنغالورو وسان فرانسيسكو.

يُشار إلى أنّ الخطوط الجوية الهندية هي واحدة من شركات الطيران القليلة التي ما تزال تحلق فوق المجال الجوي الروسي، مما يعني أنها ستتمكن الآن من تقديم أقصر الرحلات بين البلدين - وهي ميزة أبرزها مسؤول تنفيذي واحد على الأقل في شركة محاماة متخصصة بتأجير الطائرات.

يشير توسع الأسطول إلى عودة ظهور شركة الخطوط الجوية الهندية تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد كامبل ويلسون، بعد أن سلّمت الحكومة شركة الطيران الخاسرة إلى شركة "تاتا" عقب سنوات من عمليات الإنقاذ من جانب دافعي الضرائب.

خصّصت "تاتا" 150 مليار روبية (1.9 مليار دولار) للاستثمار في الخطوط الجوية الهندية، وتوقع رئيس مجلس الإدارة إن. تشاندراسيكاران، تقدماً ملحوظاً في غضون عام إلى عامين، وفقاً لتقرير إيكونوميك تايمز.

2.5 مليار دولار إغاثة من حكومة الهند لشركات النفط المأزومة

زيادة الأسطول

قالت الشركة إن إضافة طائرات مستأجرة ستزيد من أسطول الخطوط الجوية الهندية بأكثر من 25%؛ إذ تُشغِّل شركة الطيران حالياً 33 طائرة ذات بدن عريض و54 طائرة ذات بدن ضيق. وأشارت إلى أنّ حوالي 16 طائرة ذات بدن ضيق و10 طائرة ذات بدن عريض على الأرض ستعود إلى الخدمة بحلول أوائل عام 2023.

وبشكل منفصل، تخطط شركة الخطوط الجوية الهندية أيضاً لإخلاء أية مبان مملوكة للحكومة اعتباراً من هذا الشهر؛ حيث ستنتقل مكاتب الخطوط الجوية الهندية، و"إير إنديا إكسبريس" (Air India Express)، و"إير آسيا إنديا" (AirAsia India) إلى حرم جديد بحلول شهر مارس.