"HSBC": قيمة "بورشه" أقل بكثير من تقديرات التقارير الإعلامية

طرح "بورشه" الأوّلي قد يصبح أكبر الاكتتابات العامة الأوّلية في ألمانيا على الإطلاق.
طرح "بورشه" الأوّلي قد يصبح أكبر الاكتتابات العامة الأوّلية في ألمانيا على الإطلاق. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قلّل محللون في "إتش إس بي سي" (HSBC) من التقييمات المرتفعة الممنوحة لوحدة "بورشه" التابعة لـ"فولكس واجن" قبل طرح أسهمها من قبل صانعة السيارات الرياضية والذي من المفترض أن يكون واحداً من أكبر الاكتتابات العامة الأولية في أوروبا.

وضع المحللون، ومن بينهم إداردو سباينا، قيمة "بورشه" بين 44.5 مليار يورو (45.1 مليار دولار) و56.9 مليار يورو،في مذكرة ، وهذا يُعدّ أقل من التقديرات التي تتراوح من 60 إلى 85 مليار يورو والتي تتحدث عنها وسائل الإعلام.

حذّر المحللون من أن القوة التسعيرية قد تضعف مع تعافي المعروض خلال العامين المقبلين كما قد يتلقى الطلب ضربة في حال تحقق بيئة ركودية.

"فولكس واجن" و"بورشه" تختاران أسوأ توقيت للطرح بالبورصة

مقارنة مضاعف الربحية

أوضح المحللون في المذكرة أن نموذج "إتش إس بي سي" قائم على مقارنة مضاعف الربحية مع صانعي السيارات الفارهة الآخرين مثل "فيراري" وكذلك المنافسين الألمان مثل "مرسيدس بنز" و"بي إم دبليو". استبعد المحللون "تسلا" من مجموعة أقران "بورشه" نظراً لأن مضاعف ربحية الشركة الأميركية يعكس إمكانات نمو مبيعات وإيرادات من البرمجيات لا تنطبق على الشركة الألمانية بالدرجة نفسها.

خفض "إتش إس بي سي" توصيته تجاه الأسهم العادية لشركة "فولكس واجن" من "شراء" إلى "احتفاظ"، وحدد السعر المستهدف عند 188 يورو.

يأتي الجدل حول تقييم "بورشه" في الوقت الذي قلّصت فيه شركة "إنتل" توقعاتها للاكتتاب العام الأوّلي لشركة "موبايل آي" (Mobileye) على الرغم من التراجع الأوسع للأسهم. ونقلت "بلومبرغ" في 12 سبتمبر عن أشخاص مطلعين على عملية بيع الأسهم، أن الشركة تتوقع أن يقيّم الطرح أعمال تكنولوجيا القيادة الذاتية بنحو 30 مليار دولار، أي أقل مما كان مأمولاً في الأصل.