الاتحاد الأوروبي يدرس تحديد سقف لعائدات توليد الطاقة المتجددة والنووية

السقف المقترح يترواح ما بين 180 إلى 200 يورو لكل ميغاواط/ ساعة

مهندسون يُركّبون الألواح الشمسية على سطح عقار في برشلونة.
مهندسون يُركّبون الألواح الشمسية على سطح عقار في برشلونة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس الاتحاد الأوروبي تحديد سقف لعائدات توليد الطاقة التي تجنيها شركات الطاقة المتجددة والنووية ليكون بين 180 يورو و200 يورو لكل ميغاواط/ ساعة كجزء من حزمة الطوارئ، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات.

تخطط المفوضية الأوروبية، التي من المقرر أن تكشف يوم الأربعاء عن خطة غير مسبوقة للدخول إلى أسواق الطاقة، لاقتراح ضريبة مؤقتة على الشركات في صناعات النفط والغاز والفحم والتكرير بنسبة 33% على الأقل من أرباحها الإضافية، وذلك بحسب الأشخاص المطلعين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لكونهم يعلقون على المحادثات الخاصة.

سيكون الأساس هو الأرباح قبل الضريبة للسنة المالية 2022 التي تزيد بنسبة 20% عن متوسط ​​السنوات الثلاث التي تبدأ في عام 2019.

طالع المزيد: أسعار الغاز تتراجع لأدنى مستوى في شهر مع استعداد أوروبا لخفض استهلاك الكهرباء

بهدف تقليل الطلب على الطاقة، تتطلع الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إلى هدف خفض الاستهلاك الكلي بنسبة 10% وهدف إلزامي بخفض الطلب خلال ساعات الذروة المحددة بنسبة 5%، كما قال الأشخاص. كما ستحتاج الأرقام النهائية للحصول على موافقة مفوضي الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون يوم الثلاثاء ومن ثم موافقة الحكومات الوطنية.

يُشار إلى أن الانقسامات العميقة حول كيفية تصميم حزمة التدخل الطارئ ظهرت في اجتماع الوزراء الأسبوع الماضي ومن المرجح أن تدفع بعض الحكومات لإجراء تغييرات على خطة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين.