خريف شركات "الشيك على بياض" يصل للشرق الأوسط

"إنفستكورب" و"غلف كابيتل" تؤجلان طرحين

أفق عاصمة الإمارات أبوظبي أثناء غروب الشمس.
أفق عاصمة الإمارات أبوظبي أثناء غروب الشمس. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتشرت المخاوف بشأن قطاع شركات الشيك على بياض لتصل إلى الشرق الأوسط، مما يوجه ضربة إلى سوق شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في المنطقة التي بالكاد بدأت.

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن الإدراج المزمع في الإمارات العربية المتحدة لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة المدعومة من قبل رعاة إقليميين قد تأخر بسبب ظروف السوق لتلك الشركات.

موجة جديدة من إلغاء صفقات اندماج شركات الشيك على بياض

تهدف شركة "إنفستكورب"، أكبر مدير للأصول البديلة في الشرق الأوسط، إلى إتمام إدراج في شهر نوفمبر، بعد إخفاقه في إغلاق الصفقة قبل الصيف، على حد قول الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات ليست علنية. وقال أحد الأشخاص إن الشركة التي يقع مقرها في البحرين تخطط أيضاً لتقليص حجم الصفقة إلى نحو 175 مليون دولار من الهدف الأصلي البالغ 250 مليون دولار.

قال أشخاص آخرون إن شركة "غلف كابيتال" للملكية الخاصة ومقرها أبوظبي أجّلت الاكتتاب العام الأوّلي لوحدتها بعد تأخير صفقة كانت مقررة في الصيف لتأسيس واحدة من أولى شركات الاستحواذات ذات الأغراض الخاصة في العاصمة الإماراتية.

اقرأ المزيد: "جلف كابيتال" تدرس تأسيس شركة استحواذ ذات أغراض خاصة وإدراجها في أبوظبي

طموح الاستحواذات ذات الأغراض الخاصة

يمثّل التأخير عقبة لطموحات الإمارات في إنشاء سوق واسعة لشركات الشيك على بياض. عالمياً، تحولت صناعة شركات الاستحواذات ذات الأغراض الخاصة بسرعة من كونها واحدة من أكثر الابتكارات طلباً في وول ستريت خلال ذروة الوباء إلى قطاع محاصر بعائدات ضعيفة، وصفقات ملغاة وتلاشي حماس المستثمرين.

بنوك عالمية تهرب من سوق "الشيك على بياض" التي ساعدت في تأسيسها

من جهة أخرى، كان أداء الشركتين الشرق أوسطيتين اللتين تمّ طرحهما للاكتتاب العام بعد الاندماجات مع شركات الشيك على بياض الأميركية هذا العام ضعيفاً. حيث انخفض سهم "أنغامي"، منافسة "سبوتيفاي تكنولوجي"، بنسبة 76% منذ إطلاقه في فبراير، في حين تراجعت شركة "سويفل هولدينغز" التي يقع مقرها في دبي بنحو 85%.

قال الأشخاص إن "إنفستكورب" سعت للتوصل إلى اتفاق مع هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية حول كيفية دفع نفقات أي عمليات استحواذ. وامتنع ممثلو "إنفستكورب" و"غلف كابيتال" عن التعليق. لم يستجب ممثل لهيئة الأوراق المالية والسلع لطلب التعليق.

حقبة شركات الشيكات على بياض تنازع بألم

"إنفستكورب"، التي تسهم فيها شركة مبادلة للاستثمار، أدرجت بالفعل شركتي شيك على بياض في الولايات المتحدة، واحدة تبحث عن أهداف في أوروبا والأخرى في الهند.

شركات الاستحواذات ذات الأغراض الخاصة هي شركات تعمل على جمع الأموال من المستثمرين في طرح عام أوّلي لغرض وحيد هو شراء شركة خاصة في إطار زمني محدد، يصل عادةً إلى نحو عامين.