"موانئ أبوظبي" تستحوذ على حصة أغلبية في شركتي نقل مصريتين

بقيمة إجمالية للصفقة 514 مليون درهم

رافعات التكديس الأوتوماتيكية في ميناء خليفة الذي تديره شركة "موانئ أبوظبي"، الإمارات.
رافعات التكديس الأوتوماتيكية في ميناء خليفة الذي تديره شركة "موانئ أبوظبي"، الإمارات. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أتمت مجموعة موانئ أبوظبي صفقة استحواذ على 70% من الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع، المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري (ترانسمار)، و"ترانسكارجو الدولية" (تي سي آي)، اللتين تتخذان من مصر مقراً لهما.

الصفقة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 514 مليون درهم، تمنح مجموعة موانئ أبوظبي السيطرة على حصص أغلبية في رأسمال الشركتين المصريتين، كما أنها تعد أول صفقة استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي، بحسب بيان (الدولار يعادل 3.67 ريال).

المجموعة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتابعة لـ"القابضة ADQ" أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، اعتبرت أن هذه الصفقة خطوة رئيسية أخرى على طريق توسيع انتشارها الجغرافي وزيادة نطاق خدماتها.

اقرأ أيضاً.. "موانئ أبوظبي" توقع اتفاقية لتجميع السيارات الكهربائية في الإمارات

عائدات متوقعة

وفقاً للخطط المرسومة، من المتوقع أن تكون لشركتي "ترانسمار" و"ترانسكارجو" عائدات تصل إلى 137 مليون دولار، وأرباح قبل استقطاع الإهلاك والاستهلاك تصل إلى 65 مليون دولار عن كامل عام 2022.

تأسست "مجموعة موانئ أبوظبي" في عام 2006، وهي أحد المحرّكات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكّل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

تشمل محفظة المجموعة 10 موانئ ومحطات، إضافة إلى أكثر من 550 كيلومتراً مربعاً من المناطق الاقتصادية ضمن كل من "كيزاد" و"زونزكورب" اللتين تشكّلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

أول صفقة دولية للمجموعة

ذكرت الشركة في بيان أنَّها ستموّل الصفقة بالكامل من الاحتياطات النقدية لديها، والتي بلغت قرابة 3 مليارات درهم بنهاية الربع الأول من هذا العام.

حققت "موانئ أبوظبي" نمواً في إيرادات الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 35% على أساس سنوي لتصل إلى 1.242 مليار درهم، كما ارتفع صافي الأرباح بنسبة 59% ليسجل 300 مليون درهم.

تعتبر "ترانسمار" خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وقامت خلال عام 2021 بمناولة 109 آلاف حاوية نمطية.

"تي سي آي" شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين للعمليات هما البضائع الصب والحاويات، وقامت في عام 2021 بمناولة 92.5 ألف حاوية نمطية و1.2 مليون طن من البضائع الصب.