ألمانيا تربح 760 مليون دولار من بيع كامل حصتها في "لوفتهانزا"

أكبر شركة طيران في أوروبا تعود لملكية القطاع الخاص وأغنى رجل في ألمانيا قد يكون من بين المشترين

طائرتا إيرباص من طراز "اس إي أيه 321"، على اليسار، وطراز "أيه 320" A320، تشغلهما شركة "دويتشه لوفتهانزا"، متوقفتان، أثناء إضراب عمالي نظمه طيارو الشركة في المبنى رقم 3 تحت الإنشاء بمطار فرانكفورت في فرانكفورت بألمانيا بتاريخ 2 سبتمبر الجاري 2022
طائرتا إيرباص من طراز "اس إي أيه 321"، على اليسار، وطراز "أيه 320" A320، تشغلهما شركة "دويتشه لوفتهانزا"، متوقفتان، أثناء إضراب عمالي نظمه طيارو الشركة في المبنى رقم 3 تحت الإنشاء بمطار فرانكفورت في فرانكفورت بألمانيا بتاريخ 2 سبتمبر الجاري 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت ألمانيا 760 مليون يورو (760 مليون دولار) من بيع حصة في شركة لوفتهانزا الألمانية، لتتخلص من حيازتها بالكامل التي حصلت عليها للحفاظ على استمرار عمل شركة الطيران الرائدة أثناء إجراءات الإغلاق التي صاحبت وباء كورونا.

باع صندوق تمويل الاستقرار الاقتصادي، حصته المتبقية التي تبلغ 9.92% بأكبر شركة طيران في أوروبا عبر عملية تسجيل متسارعة لمكتتبين محتملين من المستثمرين المؤسسيين، بحسب بيان صدر في وقت متأخر أمس الثلاثاء.

اقرأ المزيد: ألمانيا تبيع 6.2% من "لوفتهانزا" بقيمة 458 مليون يورو

حصيلة ضخمة

قالت جوتا دوينجز، المسؤولة عن صندوق تمويل الاستقرار الاقتصادي، بصفتها العضو المنتدب للوكالة المالية: "إجمالي الحصيلة بقيمة 1.07 مليار يورو المتحققة للصندوق، من بيع حصته تفوق بصورة كبيرة مبلغ 306 ملايين يورو المستثمر في صفقة الاستحواذ عليها بمقدار 760 مليون يورو".

أضافت أنه وفقاً لهذه النتيجة تنتهي مساهمة الصندوق وتعود الشركة إلى ملكية القطاع الخاص.

أعلن مديرو عملية الاكتتاب المشتركون في عملية الطرح الكبيرة في وقت متأخر من الثلاثاء عن بيع الصندوق ما يقارب 7.4 مليون سهم من شركة "لوفتهانزا" تشكل نحو 6.2% من رأس المال بسعر 6.11 يورو للسهم الواحد، بخصم 3.35% مقارنة بسعر إغلاق شركة الخطوط الجوية.

سددت شركة "لوفتهانزا" بنوفمبر الماضي آخر مبلغ من خطة الإنقاذ المالي بقيمة 9 مليارات يورو قبل حلول الموعد المحدد للدفع، لتتمكن الحكومة من خفض حصة ملكيتها محققة ربحاً وفيراً.

طيران "لوفتهانزا" تسدد آخر دفعة إنقاذ مالية قبل موعدها

مستثمرون كبار

ربما كان من بين المشترين أغنى رجل في ألمانيا، عقب تصريحه بأنه يريد الاستحواذ على مزيد من أسهم أكبر شركة طيران بأوروبا. يطمح كلاوس مايكل كوهن إلى زيادة حصته التي تبلغ نحو 15% بحسب ملف إيداع الأسبوع الماضي، بعد أن استثمر قدراً هائلاً من ثروة جمعها من قطاع الخدمات اللوجستية في شركة الطيران.

طالع أيضاً: أغنى رجل في ألمانيا يتطلع لزيادة حصته في "لوفتهانزا"

تأتي التطورات الأخيرة لشركة الخطوط الجوية عقب فترة وجيزة من إعلانها التوصل لاتفاق مع الطيارين بزيادة الرواتب ووقف الإضرابات العمالية لمدة سنة تقريباً. كافحت أكبر شركة طيران أوروبية نزاعات عمالية فاقمت موسم السفر الصيفي الفوضوي بالأساس.