أكبر صندوق سيادي في العالم مهتم بطرح "بورشه"

صندوق الثروة السيادي النرويجي يبدي التزامه بالاستثمار في الشركة الألمانية

عميل ينظر إلى سيارة بورشه جي تي ثري الفاخرة في صالة عرض بورشه في برلين ألمانيا يوم الثلاثاء 29 مارس 2022
عميل ينظر إلى سيارة بورشه جي تي ثري الفاخرة في صالة عرض بورشه في برلين ألمانيا يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقبلت شركة "فولكس واجن" التزامات من مستثمرين رئيسيين بما في ذلك صندوق الثروة السيادي النرويجي، في حين تمضي قدماً لإدراج وحدتها "بورشه"، بحسب ما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وافق "نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت" ( Norges Bank Investment Management) على شراء حصة في الطرح الذي من المرتقب أن يكون أحد أكبر الطروحات العامة الأولية في أوروبا، على حد قول الأشخاص.

تسعى "فولكس واجن" للحصول على تقييم قدره نحو 70 إلى 85 مليار يورو (70 إلى 85 مليار دولار)، بحسب ما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

أفادت "بلومبرغ" الشهر الماضي أنَّ شركات استثمارية معروفة أخرى مثل "تي رو برايس غروب" ( T Rowe Price Group Inc) أشارت بشكل منفصل إلى اهتمامها بالاكتتاب في الطرح العام الأولي.

طالع المزيد: صناديق الثروة السيادية الخليجية تدرس الاستثمار في طرح "بورشه"

تعهد مبدئي

قالت "فولكس واجن" خلال سبتمبر إنَّ جهاز قطر للاستثمار تعهد مبدئياً بشراء حصة قدرها 4.99%.

قال الأشخاص إنَّ ديتريش ماتشيتز، الملياردير مؤسس العلامة التجارية لمشروب الطاقة "ريد بول"، أجرى أيضاً محادثات حول شراء حصة في الطرح العام الأولي. مع ذلك، لم يعد من المرجح أن يمضي قدماً في الاستثمار بعد انهيار شراكة محتملة لـ"فورمولا 1" بين بورشه و"ريد بول"، بحسب ما قال اثنان من الأشخاص.

تهدف "فولكس واجن" إلى وضع اللمسات الأخيرة على النطاق السعري لطرح "بورشه" خلال عطلة نهاية الأسبوع والبدء في تلقي طلبات المستثمرين في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقاً للأشخاص المطلعين.

اقرأ أيضاً: "فولكس واجن" تستبعد "دويتشه بنك" من قيادة أحد أكبر الاكتتابات الأولية في ألمانيا

قال أحد الأشخاص إنَّ الشركة اطلعت مديري الاستثمار أنَّ اهتمام المستثمرين الأولي يكفي بالفعل لتغطية الطرح العام الأولي عدة مرات، وأنَّ المداولات جارية، ويمكن أن تتغير تفاصيل بيع الأسهم.

امتنع ممثلو "فولكس واجن" و"بورشه" و"نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت" عن التعليق. لم يرد متحدث باسم "ماتشيتز" فوراً على الاستفسارات المرسلة بالبريد الإلكتروني.

إنعاش الأسواق الأوروبية

من المقرر أن يعيد الطرح إنعاش الأسواق الأوروبية، بعد إغلاقها إلى حد كبير معظم العام مع ابتعاد المستثمرين عن طروحات الأسهم بسبب أزمة الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم.

لن يتمتع المستثمرون الذين يشترون أسهماً ممتازة في الاكتتاب العام لـ"بورشه" بحقوق التصويت. تشتري عائلة الملياردير بورشه وبيش، التي تسيطر على شركة "فولكس واجن"، بشكل منفصل الأسهم العادية التي ستمنحها حصة أقلية معطلة في بورش.

كتب المحللون في " اتش اس بي سي هولدينغز"، الذي ليس له دور في الطرح العام الأولي عبر مذكرة بحثية أمس الثلاثاء أنَّ قيمة "بورشه" تتراوح بين 44.5 إلى 56.9 مليار يورو (مايعادل 44.5 إلى 56.9 مليار دولار).

طالع أيضاً: "HSBC": قيمة "بورشه" أقل بكثير من تقديرات التقارير الإعلامية

كتب المحللون، من بينهم إداردو سباينا، أنَّ قوة التسعير لدى شركة صناعة السيارات قد تتضاءل مع تعافي المعروض خلال العامين المقبلين، في حين أنَّ الطلب قد يتضرر في ظل بيئة الركود.

إلى جانب الأسواق المتقلبة؛ تواجه "بورشه" أيضاً مخاوف تتعلق بحوكمة الشركات. أعرب بعض المستثمرين عن شكوكهم بشأن التعيين المفاجئ للرئيس التنفيذي للوحدة على رأس شركة "فولكس واجن"، والتي ستستمر في الاحتفاظ بالجزء الأكبر من أسهمها.

سيساعد بيع الأسهم في تدفق الأموال إلى أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا لتغطية التكلفة المذهلة للتوجه إلى السيارات الكهربائية وتطوير البرمجيات.