"أكوا باور" تبيع 49% من وحدتها في أوزبكستان لـصندوق طريق الحرير الصيني

قيمة الصفقة 130 مليون دولار أميركي

المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "أكوا باور" السعودية عن توقيع اتفاقية لبيع حصتها البالغة 49% في شركة "أكوا باور أوزبكستان القابضة المحدودة" اليوم مع شركة "سي في اكس اف" (CVXF) التابعة لصندوق طريق الحرير الصيني.

تبلغ قيمة الصفقة 130 مليون دولار أميركي، وتشمل حصة المستثمر من القرض المرحلي، فضلاً عن قرض ثانوي، وفق بيان نشر على موقع "تداول السعودية".

المشروع عبارة عن محطة طاقة تعمل بالغاز ذات الدورة المركبة بقدرة 1500 ميغاواط في محطة سيرداريا في أوزبكستان، وتقوم شركة "أكوا باور" بتطويرها في إطار "البناء والتملك والتشغيل والتحويل". تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع الشبكة الوطنية الكهربائية في أوزبكستان، وفق البيان.

ستظلّ "أكوا باور" المساهم الأكبر في المشروع، حيث ستحتفظ بحصة 51% في محطة سيرداريا.

ستكون الشبكة الكهربائية الوطنية في جمهورية أوزبكستان المستفيد الوحيد من المشروع لمدة 25 عاماً. وعند استكماله في أوائل عام 2024، سيشكّل المشروع 8% من إجمالي قدرات إنتاج الطاقة في أوزبكستان، وسيلبّي 15% من احتياجات الطلب المحلي للمنازل والمصانع من الكهرباء، بحسب البيان.

جدير بالذكر أنَّ "أكوا باور" أعلنت في 17 أغسطس عن توقيع اتفاقية مع وزارتي الطاقة والاستثمار في أوزبكستان، لتنفيذ مشروع طاقة رياح، بتكلفة تصل إلى حوالي 2.4 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 1500 ميغاواط، في مدينة كاراكالباكستان، على أن يتم تشغيله بالكامل بحلول الربع الأول من عام 2026. ويُعوّل أن يسهم هذا المشروع بنسبة 19% من المستهدفات الشاملة التي تسعى إليها حكومة أوزبكستان في قطاع الطاقة المتجددة.