الصين تقترب من اعتماد طائرة جديدة لمنافسة "إيرباص" و"بوينغ"

الطائرة الصينية من طراز "C919"
الطائرة الصينية من طراز "C919" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفادت وسائل الإعلام المحلية بأنّ طائرة الركاب الصينية ذات الممر الواحد "C919"، التي تطمح إلى منافسة الطائرات التي تصنعها شركتا "إيرباص" و"بوينغ"، يمكن أن تحصل على اعتماد المنظمين الصينيين في 19 سبتمبر، وذلك في تلميح إلى طراز الطائرة الذي يحمل نفس الرقم.

وفي هذا الصدد أشارت التقارير إلى أنّ منح شهادة صلاحية الطيران التي طال انتظارها للطائرة التي صنعتها شركة "كوميرشال إيركرافت كورب أوف تشاينا" (Commercial Aircraft Corp. of China) والمعروفة اختصاراً باسم "كوماك" (Comac) متوقع قريباً، وذلك بعد أن أظهرت بيانات من "فلايت رادار24" (FlightRadar24) هبوط طائرتين من طراز "C919" في بكين يوم الثلاثاء في أول زيارة إلى مطار المدينة الرئيسي. ورافقت الطائرتين طائرة نفاثة ثالثة من طراز "ARJ-21"، وهي نوع من الطائرات الموجودة في الخدمة بالفعل.

ولم يردّ ممثلو "كوماك" على الفور على طلب للتعليق.

"الخطوط الهندية" تستأجر 30 طائرة "إيرباص" و"بوينغ" لتجديد أسطولها

يُشار إلى أنّ الشهادات الممنوحة من قِبل مسؤولي الطيران في الصين ستمهّد الطريق أخيراً أمام طائرة "C919" التي تصنعها "كوماك" لبدء الرحلات التجارية، وذلك بعد نحو 14 عاماً من بدء تطويرها، إذ أُجريت رحلة تجريبية أولية في عام 2017، إلا أنّ جهود الاعتماد الطويلة تعني أن "كوماك" فاتها الموعد النهائي لتسليم الطائرة الأولى بحلول نهاية عام 2021.

ومن المتوقع أن تكون شركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" (China Eastern Airlines Corp) هي أول شركة طيران تشغّل الطائرة الصينية الصنع. ومع ذلك أظهرت أحدث خطط الأسطول المتاحة حتى يونيو 2022 لشركة الطيران التي يقع مقرها في شنغهاي أنها تسلّمَت طائرة واحدة من طراز "C919"، بدلاً من ثلاث طائرات هذا العام.

لدى طائرة "C919" عدة مئات من طلبات الشراء -سواء كانت أوامر ثابتة أو خيارات للاستلام في وقت ما- من عدة شركات طيران صينية ومؤجرين، على الرغم من أنه من غير الواضح عدد الطلبات التي سيجري تحقيقها بالفعل.

وقد هبطت الطائرتان من طراز "C919" في بكين في وقت متأخر من صباح يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، إذ يُروَّج بأن هذه الطائرة ستنافس في نهاية المطاف الطائرات أحادية الممر التي صنعتها "إيرباص" و"بوينغ".