الأغذية وإيجارات السكن ترفعان التضخم بالسعودية لأعلى مستوى في 14 شهراً

أسعار المستهلك زادت في أغسطس 3% على أساس سنوي

سلع غذائية معروضة في أحد فروع متاجر أسواق العثيم للبيع بالتجزئة في العاصمة السعودية الرياض
سلع غذائية معروضة في أحد فروع متاجر أسواق العثيم للبيع بالتجزئة في العاصمة السعودية الرياض المصدر: شركة أسواق العثيم
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع التضخم في السعودية خلال أغسطس الماضي، للشهر الثالث على التوالي، مسجّلاً أعلى مستوى منذ شهر يونيو 2021، مدفوعاً بزيادة أسعار الأغذية والمشروبات والنقل وإيجارات المساكن.

تحركت السعودية ودول خليجية أخرى لتعزيز برامج الدعم لمواطنينها في مواجهة تسارع ارتفاع أسعار السلع عالمياً، إذ أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتخصيص دعم ماليّ بقيمة 20 مليار ريال لدعم الأُسَر السعودية في مواجهة تداعيات زيادة الأسعار، وفي الإمارات وجّه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد بإعادة هيكلة برنامج الدعم الاجتماعي ومضاعفة مخصصاته من 14 مليار درهم إلى 28 مليار درهم.

حسب بيان هيئة الإحصاء السعودية، اليوم الخميس، زادت الإيجارات المدفوعة للسكن بنسبة 2.72% في أغسطس، مسجلة بذلك زيادة للشهر السادس على التوالي، وأعلى نسبة نمو منذ سبتمبر عام 2016، حسب حسابات "الشرق".

اقرأ أيضاً: السعودية والإمارات تدعمان المواطنين بـ9مليارات دولار لمواجهة التضخم

توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن يتراوح معدل التضخم في المملكة خلال العام الجاري ما بين 2.1 و2.3%، فيما توقع محللون استطلعت "الشرق" آراءهم في وقت سابق أن يواصل التضخم ارتفاعه خلال الفترة المقبلة نتيجة عوامل خارجية.

أهمّ بيانات أغسطس

  • زاد التضخم في أغسطس بنسبة 3% على أساس سنوي مقابل 2.67% في يوليو.
  • مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفعت 4%.
  • مجموعة النقل زادت 4% متأثرة بارتفاع أسعار السيارات 4.7%.
  • الإيجار المدفوع للسكن ارتفع 2.72% مسجلاً أعلى نمو في 71 شهراً.

تقدّر ميزانية السعودية لعام 2022 متوسط التضخم عند 1.3% خلال العام الحالي، على أن يرتفع إلى 2% في عامَي 2023 و2024، فيما يتوقّع بنك الاستثمار المصري "بلتون" أن يسجّل التضخم السعودي متوسط 2% العام الحالي، متأثراً بالضغوط التضخمية العالمية.

وتتحرك معدلات التضخم في السعودية ودول الخليج ضمن نطاق محدود نسبياً، رغم موجات زيادة الأسعار الكبيرة التي تشهدها الأسواق العالمية والإقليمية، إذ سجّل التضخم في الولايات المتحدة وبريطانيا أعلى مستوى منذ 40 عاماً، في حين تصاعد في تركيا لرقمٍ غير مسبوق منذ نحو ربع قرن، فيما تجاوز في مصر 14% على أساس سنوي خلال شهر يوليو الماضي.