"أوكيو" العُمانية تستهدف جمع 800 مليون دولار من طرح شبكة أنابيب الغاز

الشركة تدرس الإدراج المزدوج في سوقي السعودية ومسقط

مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان
مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان المصدر: وزارة الطاقة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت شركة الطاقة العُمانية "أوكيو" (OQ) مؤسسات "بنك أوف أميركا" و"بنك مسقط" لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في ظل بدء السلطنة برنامج الخصخصة.

الاكتتاب العام الأولي لشركة "أوكيو" لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار ، وفق ما كشف أحد الأشخاص الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنَّ المعلومات ليست عامة. وقالت المصادر إنَّ "أوكيو" تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في مسقط والمملكة العربية السعودية.

"أوكيو" العمانية تدرس طرح شبكة خطوط أنابيب الغاز للاكتتاب العام

قال الأشخاص إنَّه قد يتم إضافة المزيد من البنوك إلى الصفقة، بينما قد تتغير تفاصيل مثل حجمها وموقع الإدراج. ولم يرد ممثلو "أوكيو" وبنك "مسقط" على الفور على طلبات التعليق. ورفض ممثل عن "بنك أوف أميركا" التعليق.

طرح أسهم "أوكيو" يعد جزءاً من خطة جهاز الاستثمار العماني لتعزيز دخل الدولة. حيث تعد الحكومات في جميع أنحاء منطقة الخليج الغنية بالطاقة خططاً لبيع الأصول لتمويل تنويع اقتصاداتها، وجذب المستثمرين العالميين، وزيادة أحجام التداول.

تتصدر السعودية والإمارات هذه البرامج التي غذَت طفرة الاكتتابات الأولية، وأدت إلى تحقيق الشرق الأوسط بداية عام قياسية من حيث الطروحات.

برنامج الطروحات

كانت سلطنة عُمان قد كشفت في يونيو أنَّها تدرس بيع أسهم في وحدتين من وحدات "أوكيو"، وكذلك شركة تصنيع دون الكشف عن الأسماء. لم تشهد الدولة اكتتابات عامة أولية في العقد الماضي باستثناء عدد قليل. وكانت أحدث صفقة كبيرة تتمثل في الاكتتاب العام للشركة العمانية القطرية للاتصالات في عام 2010 والتي جمعت 475 مليون دولار، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

"أسياد" العمانية تسعى لإشراك القطاع الخاصّ في بعض أصولها مباشرةً أو عبر الطرح العامّ

إذا ما قررت "أوكيو" الإدراج المزدوج، فستكون واحدة من أولى الشركات في الشرق الأوسط التي تتخذ تلك الخطوة. تخطط مجموعة "أمريكانا"، مشغلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في جميع أنحاء المنطقة، للإدراج في بورصتي أبوظبي والرياض.

"أوكيو" شركة طاقة متكاملة تعمل في استكشاف النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة.