بنوك لبنان تغلق أبوابها 3 أيام عقب موجة اقتحامات المودعين

شخص يقف خلف زجاج مكسور داخل أحد البنوك اللبنانية التي شهدت عملية اقتحام
شخص يقف خلف زجاج مكسور داخل أحد البنوك اللبنانية التي شهدت عملية اقتحام المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تغلق البنوك في لبنان أبوابها الأسبوع المقبل على مدى 3 أيام عقب اقتحامات تشهدها فروع عدَة مصارف لاسترداد المودعين أموالهم بالقوة، وفق حديث مصادر في جمعية مصارف لبنان لـ"الشرق" يوم الجمعة.

المصارف تعطل أعمالها خلال يومي السبت والأحد، وبذلك يستمر إغلاق البنوك حتى مساء يوم الأربعاء.

منعت البنوك اللبنانية معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم منذ أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية قبل ثلاث سنوات، ليصبح الكثير من السكان غير قادرين على دفع تكاليف الاحتياجات الأساسية.

جمعية مصارف لبنان تهاجم خطة الحكومة.. "لا نهوض فيها إلاّ في اسمها"

شهد لبنان أزمة سياسية واقتصادية منذ نهاية 2019 تسببت في انهيار الاقتصاد، وتزايد معدلات الفقر، فضلاً عن عجز ضخم في ميزان المدفوعات. اندلعت شرارة الأزمة المالية غير المسبوقة بسبب السحوبات الكبيرة من الودائع، وأعقب ذلك تخلف الدولة عن سداد استحقاق سندات اليورو، وازدادت الأوضاع الاقتصادية سوءاً خلال جائحة كورونا، ومن ثم الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت.

الخسائر المالية لدى لبنان تقدّر بـ72 مليار دولار، موزعة على مصرف لبنان بمقدار 63 مليار، بينما تبلغ خسائر المصارف التجارية 9 مليارات دولار.

انكمش الاقتصاد اللبناني 60% على مدى عامين ونصف، منذ أكتوبر 2019 عند اندلاع الاحتجاجات الشعبية بسبب تردّي الأوضاع الاقتصادية، وامتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.