"غولدمان ساكس" يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي في 2023 إلى 1.1%

البنك العالمي يتوقع رفع "الفيدرالي" لسعر الفائدة 75 نقطة لتسجل 4.25% بنهاية العام

سفن الحاويات في مرسى خارج ميناء لوس أنجلوس في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
سفن الحاويات في مرسى خارج ميناء لوس أنجلوس في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّض بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" تقديراته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عام 2023 بعد أن عزز مؤخراً توقُّعاته بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وكتب الاقتصاديون لدى "غولدمان ساكس"، من بينهم يان هاتزيوس في مذكرة بحثية يوم الجمعة، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سيحقق معدل نمو 1.1% في عام 2023، مقارنة مع توقُّع بنسبة 1.5% سابقاً. وأبقى "غولدمان ساكس" على التوقُّعات لعام 2022 دون تغيير عند 0%.

رفع "غولدمان ساكس " توقُّعاته لسعر فائدة التمويل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس مقارنة بالأسبوعين الماضيين ليتراوح معدل الفائدة النهائي بين 4% و4.25% بحلول نهاية عام 2022.

قال الاقتصاديون إنَّ: "مسار أسعار الفائدة المرتفعة المقترن بالتشديد الأخير في الظروف المالية يشير إلى توقُّعات أسوأ إلى حد ما للنمو والتوظيف خلال العام المقبل".

وأضافوا: "توقُّعاتنا للنمو أقل بقليل من المستوى المتفق عليه، وهي تشير إلى مسار نمو أقل من المتوقَّع الذي نعتقد أنَّه ضروري لتهدئة تضخم الأجور والأسعار".

أصبح مسار رفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي محل تركيز كبير من جانب الاقتصاديين والمستثمرين خلال 2022، إذ يسعى البنك المركزي إلى تهدئة التضخم المرتفع بشكل عنيد.

معدل البطالة في أميركا يبلغ أعلى مستوى في 6 أشهر عند 3.7%

كما رفع بنك "غولدمان ساكس" التوقُّعات لمعدل البطالة ليعكس انخفاض النمو، قائلاً إنَّه سيصل إلى حوالي 3.7% بنهاية عام 2022، مقارنة بالتوقُّعات عند 3.6% سابقاً.

قدّر البنك أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.1% بنهاية عام 2023 مقابل 3.8% سابقاً، وإلى 4.2% بنهاية عام 2024 مقارنة مع التقدير السابق البالغ 4%.