وزير البترول لـ"الشرق": مصر تستهدف استثمارات في النفط والغاز بما يصل إلى 8 مليارات دولار

"الملا": تعاون مع "قطر للطاقة" في مشروعات البحث والاستكشاف

وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا لـ"الشرق" إنَّ حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع النفط والغاز يتراوح بين 7.7 إلى 8 مليارات دولار.

تأتي تصريحات الوزير تأكيداً لما نشرته "الشرق" قبل أيام على لسان مسؤول بوزارة البترول المصرية، قال فيها إنَّ القاهرة تستهدف زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 7.750 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية 2022-2023.

وفقاً لهذه البيانات؛ من المتوقَّع أن ترتفع استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط المصري إلى ما بين 35% و40%، مقارنة باستثمارات العام المالي الماضي الذي شهد استثمار 5.7 مليارات دولار.

تضم قائمة الشركات الأجنبية العاملة بمجالات استكشاف وإنتاج النفط في مصر عدداً من الأسماء الكبرى، من بينها "بي بي" البريطانية، و"شل" الهولندية، و"إيني" الإيطالية.

بحسب تصريحات وزير البترول؛ فإنَّ هناك تعاوناً مع الجانب القطري في ملف البترول، حيث قال إنَّ هناك "تعاوناً مع شركة (قطر للطاقة) في مجموعة من مناطق الامتياز للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط والبحر الأحمر، ونتطلع لتعزيز التعاون عبر شراكات خاصة جديدة"، وهو ما يأتي بعد زيارة أجراها قبل أيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة.

اقرأ أيضاً: مصر تتطلع للمزيد من الاستثمارات القطرية في زيارة السيسي إلى الدوحة

ذكر الوزير أنَّه تم الانتهاء من أعمال توسعة الطاقة التخزينية لشركة "التعاون للبترول" ورقمنة عمليات تعبئة شاحنات الوقود.

أضاف "الملا": نستهدف زيادة معدلات تصدير الغاز الطبيعي من مصر عن المتوسطات الحالية البالغة 500 مليون دولار شهرياً بدعم من تناقص الاستهلاك في موسم الشتاء القادم وخطة ترشيد استهلاك الطاقة محلياً".

وقفزت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 406% في السنة المالية 2021-2022 التي انتهت في يونيو الماضي لتصل إلى 6.7 مليارات دولار، بحسب تصريحات سابقة لمسؤول مصري بوزارة البترول لـ"الشرق".