"ناغل": يجب على "المركزي الأوروبي" رفع الفائدة بشكل أكبر للسيطرة على التضخم

رئيس "المركزي الألماني" يستبعد حدوث ركود اقتصادي في أوروبا

مشاة يمرون على العملاء في شرفة بير هاوس في ساحة مارينبلاتز في ميونيخ، ألمانيا
مشاة يمرون على العملاء في شرفة بير هاوس في ساحة مارينبلاتز في ميونيخ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعين على البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة أكثر بكثير للسيطرة على التضخم، وفقاً لرئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل.

قال "ناغل" اليوم السبت: "ما زلنا بعيدين جداً عن أسعار الفائدة لتصبح عند المستوى المناسب في ضوء حالة التضخم الحالية". وأضاف: "يتعين رفع أسعار الفائدة كثيراً – بقدر لم يتم تحديده بعد - ما زلنا بعيدين جداً" عن المعدل المحايد لأسعار الفائدة، وهو المستوى الذي لا تعمل عنده السياسة النقدية على التقييد أو التحفيز.

شدد البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من سبتمبر سياسته النقدية بمقدار 75 نقطة أساس تاريخية، فيما يستعد المسؤولون لإقرار زيادة ضخمة أخرى في أسعار الفائدة خلال اجتماعهم في أكتوبر إذا كانت توقُّعات التضخم تتطلب خطوة كبيرة إضافية، وفقاً لأشخاص مطلعين على النقاش.

في حديثه خلال اليوم المفتوح للبنك المركزي الألماني في فرانكفورت، أقر "ناغيل" - أحد أكثر المؤيدين لرفع أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي - أنَّ الاقتصاد سيتباطأ، لكنَّه قال إنَّه لا يتوقَّع حدوث تباطؤ اقتصادي حاد.

الاقتصاد الألماني يفوق التوقعات بنمو 0.1% في الربع الثاني

أضاف: "لا أتوقَّع ركوداً قاسياً.. لا يبدو أنَّه سيكون فظيعاً للغاية".

في حين قال "ناغل" إنَّ النمو السنوي لأسعار المستهلك قد يبلغ ذروته عند 10% في ديسمبر، وحذّر من أنَّ ألمانيا ستواجه "شتاءً صعباً" مع مخاطر ارتفاع معدل التضخم فوق 10%، لكنَّه أشار إلى أنَّه واثق من أنَّ الوضع سوف يتحسن.

صرّح "ناغل": "أنا واثق من أنَّنا سنكون قادرين على تجاوز الشتاء الصعب، ثم نشهد تراجع معدلات التضخم مرة أخرى"، موضحاً أنَّ الإجراءات المرتقبة للبنك المركزي الأوروبي ستعتمد على البيانات، كما سلط الضوء على التزام مسؤولي السياسة النقدية بإعادة التضخم إلى المستهدف البالغ 2%.

التضخم في منطقة اليورو يتجاوز بوضوح مستهدف "المركزي الأوروبي"

تابع: "في مجلس الإدارة، سنفعل كل ما في وسعنا لضمان عودة التضخم إلى حيث يجب أن يكون.. لديّ قناعة بأنَّنا سنحقق ذلك".