انخفاض قياسي لإمدادات البن من البرازيل

أكياس من البن البرازيلي.. يتوقع المحللون استمرار ارتفاع الأسعار حتى في سوق البرازيل المحلية
أكياس من البن البرازيلي.. يتوقع المحللون استمرار ارتفاع الأسعار حتى في سوق البرازيل المحلية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من أجل أن ندرك حجم النقص في إمدادات البن عالمياً؛ يكفي أن نلقي نظرة على مخزونات البرازيل منه، حيث تتجه لتسجيل مستوى قياسي متدنٍ، على الرغم من أنَّها أكبر منتج للبن في العالم.

وفقاً لسيلاس برازيليرو، رئيس المجلس الوطني للبن؛ فإنَّ مخزونات البن في البرازيل قد تنخفض إلى 7 ملايين كيس في مارس المقبل، فيما يقول محللون إنَّ المستوى الأكثر اعتدالاً هو تسعة ملايين إلى 12 مليون كيس، يزن كل منها 60 كيلوغراماً.

تعكس أزمة المخزون في البرازيل حالة الندرة العالمية، والتي تهدد بارتفاع الأسعار في ظل التضخم المستمر في أسعار الغذاء. وقد انخفضت مخزونات قهوة "أرابيكا" في مستودعات الموانئ، والتي ترصدها "بورصة إنتركونتننتال" (Intercontinental Exchange)، إلى أدنى مستوى لها منذ 23 عاماً.

أزمة البن مستمرة.. وأكبر منتج لقهوة "روبوستا" عالمياً غير قادر على تلبية الأسواق

ارتفاع الطلب

في غضون ذلك، يواصل الطلب العالمي على القهوة ارتفاعه، مع نمو الاستهلاك هذا الموسم 1.5% بعد زيادة بنسبة 2% العام الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث "هيدج بوينت غلوبال ماركتس" (Hedge Point Global Markets).

قال نيلسون كارفالهايس، عضو مجلس إدارة مجموعة المصدرين في البرازيل "سيكافيه" (Cecafe)، إنَّ المخزونات "منخفضة لدرجة أنَّنا إذا حصلنا على محصول جيد العام المقبل، بالكاد ستتمكّن البرازيل من تلبية الطلب". وأضاف: "نحن بحاجة إلى المطر فقط".

أدى الضغط على المخزونات العالمية إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لقهوة "أرابيكا" في نيويورك بنسبة 11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين يتوقَّع المحللون استمرار ارتفاع الأسعار حتى في سوق البرازيل المحلية.

ارتفع سعر توصيل كيس من القهوة إلى المنطقة الاستهلاكية الرئيسية في ساو باولو 19% مقارنة بالعام الماضي، بحسب بيانات من جامعة ساو باولو.

الأسعار في ازدياد

أوضح غيليرمي موريا، كبير المحللين الاقتصاديين في مجموعة "رابوبنك" المصرفية، أنَّ "الأسعار العالمية ستظل في ازدياد، وأحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو القلق بشأن الإمدادات البرازيلية".

عشاق القهوة يستعدون لارتفاع الأسعار بعد انخفاض احتياطيات فيتنام

بدأت الشركات، من "ستاربكس" إلى "جيه دي إي بيتس" التي تعتبر من أكبر محامص البن في أوروبا، رفع أسعارها لمواكبة ضغوط التضخم.

حصاد محبط

نظراً إلى الوضع في البرازيل، لا تلوح في الأفق بادرة انفراجة بسبب شح الإمدادات العالمية. من المتوقَّع أن تستمر الأحوال الجوية التي تسببها ظاهرة "النينا" الجوية في الأشهر المقبلة، مما يتسبب بالمزيد من الجفاف في البرازيل، والأمطار الغزيرة في كولومبيا التي تعتبر ثاني أكبر مورد للبن. قد تضرّ الأحوال الجوية السيئة أيضاً بالمحاصيل في غواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، بينما شهدت فيتنام، أكبر مورّد لقهوة "روبوستا"، تقلصاً لمخزونها وسط توقُّعات بضعف الحصاد.

احتياطيات القهوة العالمية تنخفض لأدنى مستوى في نحو 21 عاماً

قالت ناتاليا غاندولفي، المحللة في "هيدج بوينت"، إنَّ ذلك يشير إلى أنَّ سوق القهوة في طريقها لأن تشهد طلباً يتجاوز العرض، للعام الثاني على التوالي، وهو أمر نادر الحدوث.

تفاقم إحباط المزارعين بمخزون هذا العام مع استمرار موسم الحصاد. وعندما بدأ المنتجون بمعالجة حبوب البن، لاحظوا قشوراً خارجية زائدة، الأمر الذي تطلب كمية أكبر من الحبوب لملء الأكياس. ومع اكتمال معظم الحصاد؛ توقَّعت شركة "كوكسوب" (Cooxupe)، أكبر المؤسسات التعاونية لإنتاج بن "أرابيكا" في البرازيل، انخفاضاً يبلغ 11% في الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي.

يتوقَّع ريغيس ريكو، الاستشاري في ولاية ميناس غيرايس البرازيلية، أن يصل محصول قهوة "أرابيكا" في البرازيل إلى 30 مليون كيس مقارنة بـ32 مليون كيس في بداية أغسطس. كما أنَّ تدفق الشاحنات التي تصل إلى المؤسسات التعاونية أبطأ من المعتاد. وقد أوضح ريكو أنَّ الأمر "يبدو كما لو كنا في غير موسم" القهوة.

يذكر أنَّ شركة التوريد الوطنية البرازيلية "كوناب" (Conab) ستجري تحديثاً لمحصول الدولة من القهوة 20 سبتمبر.

السلع الزراعية