هونغ كونغ تتجه لتسجيل عجز مالي بـ12.7 مليار دولار في 2022

بول تشان، وزير المالية، متحدثاً في أحد المؤتمرات الصحافية، هونغ كونغ، الصين.
بول تشان، وزير المالية، متحدثاً في أحد المؤتمرات الصحافية، هونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه هونغ كونغ نحو تسجيل عجز مالي يتجاوز 100 مليار دولار هونغ كونغ (12.7 مليار دولار) عن العام 2022 – 2023، أي ما يقرب من ضعف القيمة المقدّرة بـ56.3 مليار دولار هونغ كونغ في الميزانية.

يؤدي التباطؤ الاقتصادي إلى تقليص الإيرادات في الوقت الذي يزيد وباء كورونا الإنفاق الحكومي، وفقاً لوزير المالية بول تشان، الذي كتب في مدوّنته اليوم الأحد أن العجز سيتم تقليصه أيضاً من خلال بيع الحكومة لسندات خضراء بقيمة 35 مليار دولار هونغ كونغ هذا العام.

قال تشان إن آفاق الاقتصاد لا تزال صعبة، موضحاً أنه في حين أن إجراءات الدعم المالي بما في ذلك قسائم المستهلك الصادرة من الحكومة ستساعد في تعزيز النمو، فإن الدليل على التحسّن هو أن السيطرة على الوباء تتم بشكل أفضل، وعودة السفر عبر الحدود.

اقرأ أيضاً.. هونغ كونغ تتوقع انكماش اقتصادها في 2022

وتحسّن معدل البطالة في المدينة هذا العام من أعلى مستوى له عند 5.4% في الفترة من فبراير إلى أبريل، ليصل إلى 4.3% في مايو حتى يوليو، ومن المفترض أن ينخفض ​​بشكل أكبر عندما تصدر أحدث بيانات البطالة هذا الأسبوع.

يتوقع وزير المالية، أن تضخّ المرحلة الثانية من قسائم المستهلك المقرر إصدارها اعتباراً من أول أكتوبر، أكثر من 15 مليار دولار هونغ كونغ في السوق الاستهلاكية.

تعتمد آفاق النمو في هونغ كونغ على سياسة مكافحة "كوفيد-19" ومعدلات الفائدة التي يحدّدها بنك الاحتياطي الفيدرالي.