"الحفر العربية" السعودية تعين "غولدمان ساكس" و"HSBC" و"الأهلي" لإدارة طرحها العام

بدء فترة بناء سجل الأوامر 28 سبتمبر الحالي

موظفان في شركة الحفر العربية يتابعان عمليات الإنتاج في أحد مواقع الشركة شرق المملكة
موظفان في شركة الحفر العربية يتابعان عمليات الإنتاج في أحد مواقع الشركة شرق المملكة المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة الحفر العربية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت شركة الحفر العربية السعودية، العاملة في خدمات حقول النفط، غولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، والأهلي المالية، لإدارة طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، في السوق المالية السعودية.

وستبيع الشركة 26.7 مليون سهم، أو 30% من أسهمها في طرح عام أولي، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد فترة بناء سجل ستبدأ في 28 سبتمبر الحالي إلى 5 أكتوبر المقبل بحسب بيان اليوم الأحد.

لا تزال شهية المستثمرين قوية للطروحات العامة في السوق السعودية، على الرغم من ضعف الانتعاش في أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن اجتاحت مخاوف ركود الأسواق العالمية.

اقرأ أيضاً.. النفط يقود اكتتابات الشرق الأوسط لتحقيق أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق

تمويل التوسعات

قال الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية غسان مرداد، إن الشركة لديها استراتيجية واضحة للنمو داخل السعودية وخارجها، وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من التمويل، مضيفاً أن "الشركة تشهد فترة نمو غير مسبوق، في ظل أسعار النفط المرتفعة وتزايد الطلب على الطاقة".

تبلغ قيمة العقود المتراكمة لدى الشركة 8.2 مليار ريال، وهو ما يمثل زيادة بمعدل يصل إلى أربعة أضعاف القيمة المسجلة في نهاية 2021، بحسب مرداد، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

تعد المملكة العربية السعودية، موطن أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط وشهدت 10 اكتتابات عامة في الأشهر الـ 12 الماضية، جمعت منها الشركات المصدرة نحو 6.55 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة بلومبرغ.

يشتمل طرح شركة الحفر العربية على بيع حصة تبلغ 19.89% من رأس مال الشركة، إضافة إلى إصدار أسهم جديدة تمثل 10.11% من رأس مال الشركة بعد الطرح.

تتوقع وكالة بلومبرغ أن تصل قيمة الشركة إلى 1.4 مليار دولار، بناء على سعر الطرح.

تأسست "الحفر العربية" عام 1964، وتعد "أرامكو السعودية" من بين عملائها الرئيسيين، وتمتلك شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة" 51% من شركة "الحفر"، فيما تؤول الحصة المتبقية لشركة "شلمبرجر.