"الحفر العربية" السعودية تستعد للتوسع خارجياً والبداية من الخليج

الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": أموال الاكتتاب تستخدم لدعم نمو الشركة ولتحقيق عوائد مالية للمؤسسين

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة الحفر العربية السعودية للتوسع خارجياً خلال الفترة المقبلة، بحسب غسان مرداد الرئيس التنفيذي للشركة، الذي أكد في مقابلة مع "الشرق" أن الشركة تركز في توسعاتها الخارجية على منطقة الخليج.

عينت الشركة السعودية، العاملة في خدمات حقول النفط، غولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، والأهلي المالية، لإدارة طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، في السوق المالية السعودية.

ستبيع الشركة 26.7 مليون سهم، أو 30% من أسهمها في طرح عام أولي، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد فترة بناء سجل ستبدأ في 28 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل بحسب بيان اليوم الأحد.

طالع المزيد: "الحفر العربية" السعودية تعين "غولدمان ساكس" و"HSBC" و"الأهلي" لإدارة طرحها العام

ستستخدم أموال الاكتتاب لدعم نمو الشركة ولتحقيق عوائد مالية لمؤسسي الشركة، بحسب مرداد، الذي أكد أن الشركة سجلت نمواً في الإيرادات خلال النصف الأول.

لا تزال شهية المستثمرين قوية للطروحات العامة في السوق السعودية، على الرغم من ضعف الانتعاش في أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن اجتاحت مخاوف ركود الأسواق العالمية.

قال مرداد، إن الشركة لديها استراتيجية واضحة للنمو داخل السعودية وخارجها، وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من التمويل، مضيفاً أن الشركة تشهد فترة نمو غير مسبوق، في ظل أسعار النفط المرتفعة وتزايد الطلب على الطاقة.

قدرت دراسات حديثة نمو منصات الحفر البرية في السعودية، بنحو 14% خلال الفترة من عام 2021 إلى 2025، على أن تسجل منصات الحفر البحرية نمواً قياسياً يبلغ 12% خلال نفس الفترة.

تبلغ قيمة العقود المتراكمة لدى الشركة 8.2 مليار ريال، وهو ما يمثل زيادة بمعدل يصل إلى أربعة أضعاف القيمة المسجلة في نهاية 2021، بحسب مرداد، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

اقرأ أيضاً: "الحفر العربية" تبدأ التحضير للاكتتاب العام في السعودية

خطة السعودية لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل في العام 2026 ستساهم في زيادة نشاط الحفر، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية.

تعد السعودية، موطن أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط وشهدت 10 اكتتابات عامة في الأشهر الـ 12 الماضية، جمعت منها الشركات المصدرة نحو 6.55 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة بلومبرغ.

يشتمل طرح شركة الحفر العربية على بيع حصة تبلغ 19.89% من رأس مال الشركة، إضافة إلى إصدار أسهم جديدة تمثل 10.11% من رأس مال الشركة بعد الطرح.

تتوقع وكالة بلومبرغ أن تصل قيمة الشركة إلى 1.4 مليار دولار، بناء على سعر الطرح.

تأسست "الحفر العربية" عام 1964، وتعد "أرامكو السعودية" من بين عملائها الرئيسيين، وتمتلك شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة" 51% من شركة "الحفر"، فيما تؤول الحصة المتبقية لشركة "شلمبرجير".